+A
A-

روسيا: وقف القتال في إدلب مسؤولية تركيا

قال الكرملين يوم الجمعة إن مسؤولية منع مقاتلي المعارضة في إدلب السورية من قصف أهداف مدنية وروسية تقع على عاتق تركيا وإن موسكو ستواصل دعم حملة الحكومة السورية هناك على الرغم من احتجاجات أنقرة.

وتمثل الحملة المستمرة منذ شهر أكبر تصعيد في الحرب بين القوات السورية وجماعات المعارضة المسلحة منذ الصيف الماضي وأثارت مخاوف من تفجر أزمة إنسانية في ظل احتماء الآلاف من الضربات الجوية على الحدود التركية.

وأوضح الكرملين أنه لم يتأثر بدعوات أردوغان لوقف إطلاق النار قائلا إن على المعارضة أن تنفذ وقف إطلاق النار في المقام الأول.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين لدى سؤاله عن طلب أردوغان وقف إطلاق النار ”نحتاج إلى وقف لإطلاق النار في إدلب فعلا وما ينبغي تحقيقه هو أن يوقف هؤلاء الإرهابيون إطلاق النار على الأهداف المدنية ومنشآت معينة تتواجد فيها قواتنا“.

واشتكت روسيا من انطلاق هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة من إدلب على قاعدة حميميم الجوية وهو ما وصفه بيسكوف بأنه ”أمر شديد الخطورة“.

ولم يتطرق إلى فكرة أن على القوات السورية المدعومة بضربات جوية روسية وقف القتال لكنه نفى وجود خلاف بين موسكو وأنقرة بشأن إدلب.

وتسبب مصير إدلب في توتر العلاقات بين روسيا وتركيا التي تسعى للحفاظ على بعض النفوذ في هذه المحافظة المتاخمة لها.