+A
A-

قطاع التعليم البحريني يلحق بركب “الفنتك”

قال مدير معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية “BIBF”، أحمد الشيخ، إن المعهد يعتزم إطلاق أول برنامج ماجستير لدراسة تخصص تكنولوجيا الخدمات المالية “الفنتك” في المنطقة، في خطوة ستعزّز من حضور البحرين وتقدمها في مجال “الفنتك” الذي يعد المحور الأساسي لتطور العمل المالي والمصرفي في المملكة.

وأبلغ الشيخ “البلاد” أن المعهد، التابع لمصرف البحرين المركزي ويستفيد منه بشكل أساسي القطاع المالي والمصرفي، تقدم بطلب إلى مجلس التعليم العالي للحصول على ترخيص لطرح برنامج الماجستير في “الفنتك”، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاق البرنامج بالتعاون مع جامعة عالمية.

وقال الشيخ “قدمنا بتقديم طلب للجهات المعنية في التعليم العالي، سيكون أول ماجستير في المنطقة في مجال الفنتك بالتعاون مع جامعة جامعة استراثكلايد الاسكتلندية وهي من الجامعات المعروفة، وهذا خاضع لموافقة التعليم العالي، لكن الخطة والنية موجودة، العملية حالياً في الإجراءات”.

وتوقع الشيخ أن يتم طرح هذا البرنامج خلال العام الجاري بعد موافقة التعليم العالي، وذلك للدارسين من البحرين أو الخليج والمنطقة.

وأكد الشيخ أن معهد البحرين للدراسات المصرفية يدعم رؤية وتوجه البحرين والجهات الفاعلة في العمل المالي والمصرفي وعلى رأسها مصرف البحرين المركزي في تعزيز قطاع التكنولوجيا الخدمات المالية، عبر تولي الشق الخاص بالتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية لتطوير القطاع المالي والمصرفي وتبني الحلول التقنية الحديثة فيما يتعلق بـ “الفنتك” وتطبيقها على أرض الواقع، إذ يعد العنصر البشري الأساس والثروة الحقيقة لما حققته البحرين من مراكز متقدمة في قطاع الصيرفة على مستوى المنطقة.

وبين الشيخ أن دور المعهد لا يقتصر على طرح برنامج الماجستير المعتزم طرحه في اقرب وقت ممكن بعد موافقة الجهات المعنية، لكنه يتخطى ذلك لتقديم مختلف الدورات المتخصصة للعاملين في البنوك أو المهتمين بتطوير مهاراتهم ومعرفتهم في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية (الفنتك)، منوهًا بأن المعهد مستمر في طرح هذه الدورات.

وقال “المعهد يعتمد عدة وسائل منها الدورات القصيرة والشهادات الأكاديمية والشهادات الاحترافية، وأن يكون التدريب على جميع المستويات”، مؤكدًا أن البنوك ستستفيد من برنامج الماجستير سواء بتدريب ورفع تأهيل موظفيها، أو من خلال الدراسات التي تتمخض منها رسالات الماجستير والتوصيات التي ستخرج بها.

كما لفت إلى أن هذه البرامج تتناغم مع رؤية البحرين في تعزيز السياحة التعليمية وجعل المملكة قبلة للراغبين في الدراسات المتخصصة.