+A
A-

“استيراد” تشتري “بوابة أمواج” بـ 14.75 مليون دينار

بعد 8 مزادات على مدى عامين تقريباً، تقدمت شركة “استيراد أمواج” لشراء مشروع “بوابة أمواج” وهو من المشروعات المتعثرة بمبلغ 14.75 مليون دينار، إذ شرعت الشركة في إنهاء الإجراءات صباح أمس ومنها دفع مبلغ المقدم.

وكان المشروع المتعثر عرض للبيع للمرة الأولى في 2017 من خلال اللجنة القضائية لتسوية المشروعات المتعثرة بمبلغ 36 مليون دينار لكنه لم يحصل على مشتر وقتها ثم أعيد طرحه 8 مرات، وفي كل مره يتم تخفيض السعر، دون جدوى، ما يعني أن المشروع تم بيعه أمس بأقل من نصف السعر الذي عرض فيه قبل سنوات.

وطرحت لجنة تسوية مشاريع التطوير العقارية المتعثرة مشروع بوابة أمواج المدرج ضمن المشاريع العقارية المتعثرة للبيع بالمزاد العلني في جلسة اليوم 2 يونيو 2019 في تمام الساعة 12:00 ظهرا، بمبنى وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، بسعر يبدأ من 14.75 مليون دينار.

وفي بداية الجلسة تقدم ممثل “استيراد أمواج” بالعرض الوحيد دون وجود أي منافسين له، ليتم الإعلان عن فوزه بالمزاد شريطة إتمام الإجراءات.

ورفض ممثل شركة “استيراد أمواج” في المزاد، وهو رئيس قسم العقار في شركة “استيراد” الاستثمارية، عبدالله نورالدين، الإفصاح عن خطة الشركة بخصوص المشروع مكتفياً بالإشارة إلى أن الشركة ستكشف عن ذلك لاحقاً، لكنه أشار إلى أن الشركة العقارية التي رست عليها مزايدة بيع المشروع هي شركة عقارية تابعة لشركة استيراد الاستثمارية مع شركاء آخرين، معتبراً أن الاستثمار في مشروع “بوابة أمواج” يعتبر استثمارا مجديا.

وفقاً لأحكام قانون المرافعات المدنية يجوز لكل شخص أن يقرر، خلال الأيام العشرة التالية لرسو مزاد العقار، بالزيادة على الثمن، بشرط ألا تقل الزيادة عن عُشر الثمن، ويجب أن يودع مقرر الزيادة خزينة وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف خُمس الثمن الجديد بموجب محضر ينظمه أمين سر اللجنة وإلا صار البيع نهائياً بعد انتهاء الفترة المشار إليها.

وعرض المشروع في المزاد الأول بسعر ابتدائي قدره 36 مليون دينار في أكتوبر 2017 وبعد عدم تلقيه اهتماما تم عرضه مزادات لاحقة، ليصل سعره 22.5 مليون دينار في المرة الرابعة، إذ تقدمت شركة “إم تك” للخدمات التي مثلها أحد المستثمرين الأجانب لشراء المشروع في ذلك المزاد، لكن الشركة لم تلتزم بشروط المزايدة والتي من بينها دفع مبلغ مقدم 10% ثم دفع قيمة المشروع كاملًا خلال شهر، مما دفع لجنة تسوية المشاريع المتعثرة، وهي لجنة قضائية، إلى لإعادة طرح المزاد بنفس المبلغ مزاد مارس في 2018 دون أي متقدم.

وقد أحيل ملف المشروع إلى لجنة تسوية مشاريع التطوير العقارية المتعثرة - اللجنة ذات الصفة القضائية - من قبل اللجنة الوزارية للأعمار والبنية التحتية بعد دراسة استوفت جميع النواحي وحصر الديون والالتزامات والحقوق من خلال الاطلاع على البيانات والمعلومات والمستندات والوثائق الخاصة به، والتي تقدم بها عدد من المشترين الذين أفادوا تضررهم جراء عدم وفاء المطور بالتزاماته تجاههم.

ويعتبر مشروع بوابة أمواج من المشاريع العقارية المتعددة الاستخدام، ويقع بالقرب من مدخل جزر أمواج، بمحافظة المحرق ويتكون من برجين متطابقين مؤلفين من 20 طابقًا ويتسعان ل 384 شقة، بالإضافة إلى مبنى مكون من طابقين يضم 93 منزلاً، ويشمل المشروع أيضًا برجًا مخصصًا لفندق مؤلف من 143 غرفة.

وكان مقررًا الانتهاء منه بحلول يوليو 2010. ويحتل مشروع “بوابة أمواج” مساحة أرض تبلغ 33.391 ألف متر مربع، فيما تصل إجمالي مساحة البناء إلى نحو 190 ألف متر مربع بعد إتمام المشروع.