+A
A-

التمويل الجماعي

عملية التمويل الجماعي (Crowdfunding)، والتي ظهرت مع تنامي تطبيقات تكنولوجيا الخدمات المالية (الفنتك) مصطلح يشير إلى تعاون مجموعة من الأفراد سويا لجمع الأموال والموارد الأخرى لتمويل مشروع ما أو فكرة إبداعية هم متحمسون إليها.

وتتم هذه العملية في الغالب عن طريق الإنترنت؛ لأنه قادر على جمع أكبر عدد من الراغبين في التمويل من أي مكان في العالم وخلال وقت قصير وبأقل جهد ممكن، ومن أمثلة المشروعات التي يمكن أن تحصل على التمويل الجماعي (الاختراعات الجديدة، الشركات الناشئة، الصحافة المستقلة، الحملات التنموية والتطويرية، الفنون بأشكالها، الأنشطة الاجتماعية، التعليم والتدريب، منتج جديد، الموضة والأزياء، الإنترنت والبرمجة، الهندسة والتصميم، الطهي، حملات الإغاثة)، بحسب منصة “مشاريع صغيرة” على الإنترنت.

وإذا امتلك الشخص فكرة، أو مشروع يمكن أن يتم عرض تفاصيل المشروع أو الفكرة على إحدى المنصات المتخصصة في التمويل الجماعي، وسيبدأ الناس في تمويله، وبالتالي يمكن إطلاق المشروع أو تطويره إذا كان قائما بالفعل.

وهذا النوع من التمويل يسمح للمشروعات والأفكار التي لا يمولها المستثمرون ورجال الأعمال إلى أن تحصل على المال ليتم تنفيذها على أرض الواقع أو لكي تتطور وتنتشر، إذا قام عدد كبير من الناس بجمع المال لتمويل فكرة أو مشروع،فهذا يعني أنهم واثقون في تلك الفكرة ومتحمسون لها وبكل تأكيد هذا الشيء يدل على جودة الفكرة وقدرتها على تحقيق الكثير من النجاحات إذا ما تحولت إلى مشروع أو عمل. على الجانب الآخر يوجد عيب أو مشكلة، وهي أن أصحاب الأفكار مطالبون بعرضها وعرض تفاصيلها على منصات التمويل الجماعي؛ لكي يقنعوا الناس بتمويلهم وبكل تأكيد توجد أفكار مبتكرة وجديدة من بين تلك الأفكار ويمكن لبعض الأشخاص أن يسرقوها ويحولوها إلى مشاريع قائمة قبل أصحاب الأفكار أنفسهم.

وتوجد منصات (مواقع إلكترونية) عديدة متخصصة في مجال التمويل الجماعي أو التشاركي، وأغلبها بالطبع منصات أجنبية حيث إن هذه العملية تتم بشكل كبير ومنظم في تلك الدول المتقدمة، إلا أنه توجد منصات عربية ساهمت في تمويل العديد من المشروعات وصل بعضها إلى مئات الآلاف من الدولارات، ومن بين تلك المنصات (ذومال، كراودسواي، يُمكن).