+A
A-

مكناس: سنضخ 50 مليون دينار لإحياء “بوابة أمواج”

كشف رئيس مجلس إدارة شركة “بروموسفن” القابضة أكرم مكناس عن خطة لاستثمار قرابة 50 مليون دينار لإعادة إحياء مشروع “بوابة أمواج” العقاري المتعثر وذلك بعد يوم واحد من فوز شركة “استيراد أمواج” بالمزايدة التي أشرفت عليها اللجنة القضائية المعنية بالمشروعات المتعثرة، والتي شكلتها الحكومة لحل هذه المشكلة التي هي من مخلفات الأزمة المالية العالمية التي ضربت المنطقة والعالم في 2008.

وأبلغ مكناس “البلاد” أن “بروموسفن” القابضة أسست شركة مع شركة “استيراد”، وهي من الشركات القديمة والمعروفة في البحرين، تحت اسم “استيراد أمواج” وذلك بالمناصفة بينهما، وأن الشركة تقدمت لشراء مشروع “بوابة أمواج” المتعثر عن طريق المزايدة وذلك بمبلغ 14.75 مليون دينار.

وأشار مكناس إلى أنه كان يبحث شخصيا عن شريك للدخول وشراء المشروع من أجل إحيائه منذ 3 أعوام، مؤكدا أنه كان يريد عونا للمساعدة على إتمام المشروع واصفا شركة “استيراد” بالشريك المناسب لهذه الخطوة، خصوصا أن الأخيرة مقبلة على عملية هيكلة، وأنها دخلت الاستثمار العقاري للمرة الأولى، حيث ستكون خبرة “بروموسفن” في القطاع العقاري عاملا داعما في الاستثمار بالمشروع المتعثر.

وبين مكناس أن مجلس إدارة شركة “استيراد أمواج” سيعد اجتماعا ثانيا لإقرار الخطة التي تتعلق بالمشروع، لكنه توقع أن ستبدأ الأعمال في غضون الأشهر الستة المقبلة، خصوصا أن الإجراءات النهائية للمزاد لم تنته بعد.

وأكد مكناس أن المستثمرين تسلموا المشروع خاليا من أي مطالبات، وأن مشتري الوحدات الإسكانية في المشروع سيكون عليهم إنهاء مطالباتهم وإجراءاتهم مع الجهات القضائية المعنية، مستدركا أن الملاك الجدد مستعدين للتعاون وتفهم وضع هؤلاء المشترين في إشارة منه إلى بناء علاقة جديدة مع المشترين السابقين الراغبين في شراء المشروع مجددا.

وتم بيع “بوابة أمواج” بعد 8 مزادات على مدى عامين تقريبا، إذ عرض المشروع المتعثر للبيع للمرة الأولى في 2017 من خلال اللجنة القضائية؛ لتسوية المشروعات المتعثرة بمبلغ 36 مليون دينار، لكنه لم يحصل على مشتر وقتها ثم أعيد طرحه 8 مرات، وفي كل مره يتم تخفيض السعر، دون جدوى، ما يعني أن المشروع تم بيعه بأقل من نصف السعر الذي عرض به قبل سنوات.

وطرحت لجنة تسوية مشاريع التطوير العقارية المتعثرة مشروع بوابة أمواج المدرج ضمن المشاريع العقارية المتعثرة للبيع بالمزاد العلني في جلسة 2 يونيو 2019 في تمام الساعة 12:00 ظهرا، بمبنى وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، بسعر يبدأ من 14.75 مليون دينار. وفي بداية الجلسة تقدم ممثل “استيراد أمواج” بالعرض الوحيد دون وجود أي منافسين له؛ ليتم الإعلان عن فوزه بالمزاد شريطة إتمام الإجراءات.

وفقا لأحكام قانون المرافعات المدنية يجوز لكل شخص أن يقرر، خلال الأيام العشرة التالية لرسو مزاد العقار، بالزيادة على الثمن، بشرط ألا تقل الزيادة عن عُشر الثمن، ويجب أن يودع مقرر الزيادة خزينة وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خُمس الثمن الجديد بموجب محضر ينظمه أمين سر اللجنة وإلا صار البيع نهائيا بعد انتهاء الفترة المشار إليها.

وقد أحيل ملف المشروع إلى لجنة تسوية مشاريع التطوير العقارية المتعثرة - اللجنة ذات الصفة القضائية - من جانب اللجنة الوزارية للأعمار والبنية التحتية بعد دراسة استوفت جميع النواحي وحصر الديون والالتزامات والحقوق من خلال الاطلاع على البيانات والمعلومات والمستندات والوثائق الخاصة به، والتي تقدم بها عدد من المشترين الذين أفادوا تضررهم جراء عدم وفاء المطور بالتزاماته تجاههم. ويعتبر مشروع بوابة أمواج من المشاريع العقارية المتعددة الاستخدام، ويقع بالقرب من مدخل جزر أمواج، بمحافظة المحرق ويتكون من برجين متطابقين مؤلفين من 20 طابقًا ويتسعان ل 384 شقة، إضافة إلى مبنى مكون من طابقين يضم 93 منزلاً، ويشمل المشروع أيضًا برجًا مخصصًا لفندق مؤلف من 143 غرفة. وكان مقررًا الانتهاء من المشروع بحلول يوليو 2010، وهو يحتل مساحة أرض تبلغ 33.391 ألف متر مربع، فيما تصل إجمالي مساحة البناء نحو 190 ألف متر مربع بعد إتمام انجازه.