+A
A-

“رينو” تبحث عرض الاندماج مع فيات كرايسلر

انعقد مجلس إدارة شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات أمس الثلاثاء؛ لمناقشة عرض الاندماج مع شركة فيات كرايسلر الأميركية-الإيطالية، وذلك في ظل تصاعد التوترات مع الشركاء اليابانيين لرينو.

ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الهيئة الحاكمة لشركة رينو ربما تقرر توقيع مذكرة تقاهم للدخول في مباحثات مع فيات، أو إرجاء القرار في ظل تساؤلات حول مزايا الاندماج الأوروبي.

وقال هيروتو سايكاوا المدير التنفيذي لشركة نيسان اليابانية، الشريكة لرينو، إن الشركة في حاجة لمراجعة مستقبل شراكتها مع رينو، في ظل احتمالية اندماج الشركة الفرنسية مع فيات.

وكانت شركة نيسان قد رفضت الاندماج مع شركة رينو، التي تمتلك فيها حصة تقدر بـ 15 %. ومن شأن اندماج فيات كرايسلر ورينو إنشاء ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم. ويشار إلى أن حصة نيسان في رينو لا تعطيها حق التصويت، ولكنها تشغل مقعدين في مجلس إدارة رينو. وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير إنه يريد أن يتم أي اندماج مع فيات ضمن إطار التحالف الفرنسي-الياباني، الذي يشمل أيضا شركة ميتسوبيشي موتورز. وقال الرئيس التنفيذي لنيسان سايكاوا “الإضافة المحتملة لفيات كرايسلر في التحالف يمكن أن يؤدي لتوسيع مجال التعاون ويعمل على إيجاد فرص جديدة للعمل”.

وأضاف “العرض الذي يجرى مناقشته الآن هو اندماج كامل، وإذا تحقق ذلك، سيؤدي لتعديل هيكل شريكتنا رينو. وهذا سيتطلب مراجعة جذرية للعلاقة القائمة بين نيسان ورينو”.