+A
A-

“إريكسون”: الجيل الخامس نقلة نوعية لمكانة البحرين خليجيًّا

أكد رئيس الخدمات المدارة للشبكات لدى مؤسسة إريكسون في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، أن التحول لاستخدام شبكة الجيل الخامس بالبحرين سيعزز من مكانتها كأكثر أسواق الاتصالات تطوراً بالمنطقة.

وأضاف ايفا اندرن في مقابلة ل”مباشر”، أن مزودي خدمات الاتصالات بالبحرين يخططون لإجراء المزيد من التحسينات على البنية التحتية، بما في ذلك نشر شبكة النطاق العريض فائقة السرعة بالبلاد.

وتبرز مملكة البحرين كرائدة لهذا التوجه، من خلال منظومة عمل متأهبة لاستثمار هذه التوجهات التجارية الجديدة، بفضل سلسلة مبادراتها الأخيرة التي جعلت من البحرين الموقع الأمثل لممارسة الأعمال التجارية ضمن منظومة اقتصاد المستقبل الرقمي.

وقال اندرن، إن تقنية الجيل الخامس ستؤدي إلى توفير النطاق العريض المتنقل للمستخدمين المتعطشين للبيانات عبر البحرين بفضل التغييرات الثورية لناحية السرعة والاستجابة على مستوى تجارب المستخدمين أثناء التنقل، مثل مقاطع الفيديو فائقة الدقة والتحميل وألعاب الواقع الافتراضي والتعلم والترفيه والتفاعل.

وأضاف أن تقنية الجيل الخامس مزودي الخدمة من توفير العديد من الفرص على مستوى إنترنت الأشياء الثورة الصناعية الرابعة على نطاق عالمي للمؤسسات والقطاعات في البحرين.

وتأثير شبكات الجيل الخامس لا يقتصر على كونها أسرع بعشرين مرة من الشبكات اللاسلكية الحالية، بل تشير تقديرات الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول، إلى أنها ستضيف 565 مليار دولار أمريكي إلى إجمالي الناتج المحلي العالمي بحلول عام 2034، وهو ما يمثل إضافة نقدية تعادل الناتج المحلي السنوي لمملكة السويد.

وتوقع أن توفر رؤية البحرين 2030 بنية أساسية متطورة وبيئة معيشية جذابة وخدمات عامة عالية الجودة. ومع ذلك، أكد أنه لا يمكن تطوير خدمات عامة عالية الجودة بدون قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الموثوقة والخدمات المتكاملة.

ومع دخول المدن الذكية إلى المشهد، تمتلك البحرين بالفعل أول سياسة خاصة بالسحابيات، وتستعد لنقل 40 منظومة عمل حكومية، و650 مهمة عمل إلى السحابة الوطنية هذا العام.

وكشف عن تم اختيار شركة إريكسون من قبل بتلكو لنشر تقنية الجيل الخامس تجارياً بهدف تعزيز الحياة الرقمية للأشخاص والشركات والقطاعات في جميع أنحاء البحرين.

وبين أنه سيتم نشر تقنية الجيل الخامس على مستوى البلاد على مراحل متعددة في المواقع الرئيسية، لافتاً إلى أن التعاون سيشهد نشر أجهزة الجيل الخامس التجارية من إريكسون بما في ذلك الموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس، والنقل عبر الأجهزة المحمولة، والأساسية - في شبكة بتلكو.

وفي شهر نوفمبر الماضي، قطعت شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية “بتلكو” شوطاً إلى الأمام باتفاقها مع شركة “هواوي” على بناء منشأة سحابية جديدة بسعة 1.3 ميجا وات، تماشياً مع دور “بتلكو” في الحفاظ على مكانة البحرين الرائدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واقتصاد البيانات في المنطقة.

وقال إن تقنية الجيل الخامس عالية السرعة وذات وقت الاستجابة المنخفض ستساعد شركة بتلكو على تلبية الاحتياجات المتزايدة للبيانات وتوفير النطاق العريض المتنقل عالي الجودة للهاتف المحمول وتوفير عروضها الثابتة مع تجارب الوصول اللاسلكي الثابت.

وساهم قطاع الاتصالات في البحرين مساهمة مباشرة في تنمية الاقتصاد الوطني بينما يعمل كعنصر تمكيني لدعم قطاعات الأعمال الهامة الأخرى.

وتعترف الحكومة بهذا القطاع كمحرك للنمو والتنوع الاقتصادي والتماسك الاجتماعي.

وتوقع أن يلعب قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين دوراً رئيسياً في تمكين المملكة من تحقيق طموحها لتصبح مركزاً إقليمياً للتكنولوجيا الرقمية.