+A
A-

خامنئي: عرض ترامب للتفاوض لن يخدعنا

قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أمس الثلاثاء، إن أميركا لن تتمكن من حرمان طهران من قدراتها الصاروخية، مشيرًا إلى أن عرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التفاوض مع الزعماء الإيرانيين الحاليين “لن يخدع طهران”.

وشدد خامنئي على أن السياسات الأميركية في العراق وسوريا ولبنان باءت بالفشل.

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي “الرئيس الأميركي قال في الآونة الأخيرة إن إيران يمكنها تحقيق التنمية في ظل زعمائها الحاليين. هذا يعني أنهم لا يسعون لتغيير النظام.. لكن هذه الحيلة السياسية لن تخدع المسؤولين الإيرانيين والشعب الإيراني”.

ومضى يقول متحدثًا في مراسم إحياء ذكرى مرور 30 عامًا على وفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية روح الله الخميني “أميركا لن تتمكن من حرمان طهران من قدراتها الصاروخية”.

إلى ذلك، وصفت إيران العقوبات الأميركية بأنها “حرب اقتصادية”، زاعمة أنها تطال المدنيين على الرغم من أن العقوبات استثنت الاحتياجات الإنسانية مثل الغذاء والدواء وأدوات الزراعة والمستلزمات الطبية وغيرها. وأعلنت إيران أنه لا يمكن إجراء محادثات مع الولايات المتحدة قبل رفع العقوبات. وكرر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر، وصفه للعقوبات الأميركية بأنها “إرهاب اقتصادي ضد إيران”، معتبرًا أنها استهدف المدنيين الأبرياء”. وأضاف “هذه حرب دونالد ترامب الاقتصادية. والحرب والمحادثات - بشروط أو دون شروط - لا تنسجمان”. ويأتي موقف ظريف بعد أن كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد ألمح يوم الأحد إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للحوار مع إيران دون شروط مسبقة بشأن برنامجها النووي، لكنها تريد منها أن تتصرف “كدولة طبيعية” أولا.