+A
A-

الأولمبي يستعد للجولة الثانية في بطولة تولون الدولية

استأنف منتخبنا الأولمبي لكرة القدم تدريباته الاعتيادية في فرنسا، وذلك بعد خسارته الإثنين 3 يونيو الجاري أمام منتخب المكسيك بهدفين دون رد، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة لبطولة تولون الدولية الودية التي تستمر حتى 15 يونيو الجاري.

وكانت مباريات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة افتتحت بلقاء جمع منتخبي إيرلندا والصين، إذ تمكن المنتخب الأيرلندي من الفوز بنتيجة (4-1) ليتصدر المجموعة أمام المكسيك بفارق الأهداف وبرصيد 3 نقاط لكل واحد منهما، فيما يأتي منتخبنا الأولمبي ثالثا على مستوى الترتيب العام أمام الصين بفارق الأهداف، وكلا الفريقين بلا نقاط.

تدريب أخير

وسيخوض المنتخب الأولمبي اليوم (الأربعاء) تدريبا ثانيا وأخيرا قبل لقائه الثاني في البطولة، والذي سيجمعه غدا بالمنتخب الصيني عند 5 مساء بتوقيت فرنسا (6 مساء بتوقيت البحرين).

وسيكون المران فرصة للجهاز الفني لوضع اللمسات الأخيرة على المنتخب قبل الظهور الثاني في البطولة، والذي سيجمع الفريقين اللذين تعرضا للخسارة في الجولة الأولى، وذلك في مواجهة آسيوية خالصة يسعى منتخبنا من خلالها إلى تحقيق فوز أول في البطولة.

خسارة الافتتاحية

منتخبنا الأولمبي تعرض للخسارة أمام المكسيك في مباراته الافتتاحية بالبطولة يوم أمس الأول (الإثنين).

واستقبل المنتخب هدفين مبكرين، وذلك في غضون 9 دقائق، إذ لم يظهر المنتخب بالشكل المطلوب خلال اللحظات الأولى، وهو ما أثمر عن استقبال هدفين، قبل أن يعيد المنتخب ترتيب أوراقه مع منتصف الشوط، وحصل على فرصة خطيرة وبارزة للاعب أحمد صالح، لكن العارضة منعته من هدف محقق لتقليص النتيجة.

وفي الشوط الثاني، حاول المدرب التونسي للمنتخب سمير شمام زيادة التفعيل والحيوية عبر إشراك 4 لاعبين مستثمرا وجود 4 تبديلات في كل مباراة، إذ أشرك لاعبون في الجانب الهجومي، وهم أحمد الشروقي وعدنان فواز وحسن مدن، إضافة إلى إشراك عباس العصفور في منطقة الوسط.

وحصل المنتخب على بعض الفرص، لكن دون أن يترجمها إلى أهداف.

وشكلت المباراة محطة جيدة لأولمبينا؛ للاستفادة منها والبناء على مكتسباتها خصوصا مع الاحتكاك بمنتخب قوي ومتمرس كالفريق المكسيكي الذي أظهر إمكانات فنية وبدنية وعلى مستوى التحركات السريعة داخل الملعب أيضا.

فرصة للاستفادة

أكد مدرب منتخبنا الأولمبي سمير شمام أن بطولة تولون الدولية الودية في نسختها الـ 47 بالعام الجاري (2019) تعد فرصة جيدة للاستفادة منها.

وقال سمير شمام بعد المباراة أمام المكسيك إن المنتخب شارك في نسخة العام (2017)، مشيرا إلى أن المشاركة بعد عامين هو أمر جيدة لمقارنة الأداء ورؤية ما وصل إليه المنتخب من مستويات حتى الآن.

وأوضح شمام أن المنتخب قبل عامين شارك بأعمار أقل، وحقق استفادة كبيرة، مبينا أن المنتخب تطور بالفعل، وشاهد الجميع ذلك من خلال ما قدمه من مستويات لافتة تمكن على إثرها من التأهل بجدارة واستحقاق إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما التي ستقام في تايلند مطلع يناير من العام المقبل (2020).

وأرجع شمام التطور في مستوى المنتخب إلى خوض العديد من المباريات التنافسية والقوية، والتي تلعب على مستوى عال، مشيرا إلى أن المشاركة في بطولة تولون والاحتكاك مع منتخبات من مدارس قوية يعزز من توجهات الجهاز الفني لخوض المباريات التنافسية القوية والاستفادة منها للتطوير والجاهزية للنهائيات الآسيوية.

تسليط الأضواء

سلطت الوسائل الإعلامية المختلفة الأضواء على نجم منتخبنا الأولمبي والمحترف في صفوف فريق بوهيميانز براغ التشيكي محمد مرهون.

وأجرت اللجنة الإعلامية الرسمية للبطولة لقاء إعلاميا مع محمد مرهون قبل انطلاق البطولة، كما حرصت وسائل الإعلام على الالتقاء بمرهون في المنطقة الإعلامية المختلطة بعد نهاية مباراة المكسيك.

وحول المباراة، قال محمد مرهون إن المنتخب لم يقدم الأداء الجيد في الشوط الأول، مشيرا إلى أن أداء المنتخب تحسن كثيرا في الشوط الثاني وصنع العديد من الفرص السانحة للتهديف دون أن يترجمها إلى أهداف.

وبين مرهون أن النتيجة لا تعد كل شيء في كرة القدم بقدر ما هو تحقيق الاستفادة والبناء على الإيجابيات، ومحاولة الاستفادة من الأخطاء لتلافي السلبيات مستقبلا.

غياب هاشم وجميل

افتقد منتخبنا الأولمبي لخدمات اللاعبين سيد هاشم عيسى وحسين جميل في مباراة المكسيك خلال الجولة الأولى.

وغاب اللاعبان سيد هاشم عيسى وحسين جميل عن صفوف الأولمبي؛ بداعي الإصابة التي ألمت بهما، وحرمتهم من المشاركة في الجولة الأولى.

ويعتبر هاشم وجميل من العناصر الأساسية في صفوف منتخبنا الأولمبي.

17 هدفا

شهدت الجولة الأولى من بطولة تولون الدولية الودية تسجيل 17 هدفا في 6 مباريات، وذلك بمعدل تقريبي يصل إلى 3 أهداف في كل مباراة.

ويعتبر منتخبنا البرازيل وأيرلندا الأعلى تهديفا، إذ سجل كل واحد منهما 4 أهداف في مرمى منتخبي جواتيمالا والصين على التوالي، واللذين يعتبران الفريقين الأكثر استقبالا للأهداف.

ولم تستقبل منتخبات البرازيل وتشيلي وفرنسا والمكسيك أي هدف حتى الآن، فيما تعد منتخبات البحرين وجواتيمالا والبرتغال وقطر التي لم تسجل في الجولة الأولى.