+A
A-

ترامب يلمح إلى تحرك عسكري ضد إيران

لمّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى إمكان قيام بلاده بتحرك عسكري ضد إيران، إلا أنه استدرك قائلا إنه يفضل التفاوض مع طهران، بشأن برنامجها الصاروخي والنووي.

وقال الرئيس الأميركي، في معرض رده على سؤال خلال مقابلة تلفزيونية بشأن ما إذا إن كان سيتحرك عسكريا ضد إيران، “الاحتمال وارد دائما”.

إلا أن ترامب عاد وأكد مجددا رغبته في الحوار مع إيران بشأن برنامجيها الصاروخي والنووي قائلا “أفضل التحاور مع إيران”.

وفي رده عن سؤال بشأن ما إن كان يمكن أن يتحدث مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال ترامب “نعم بالطبع”.

وسرعت إدارة ترامب الشهر الماضي وتيرة نشر مجموعة حاملة طائرات هجومية، وأمرت بالدفع بقاذفات وصواريخ باتريوت والمزيد من القوات إلى الشرق الأوسط.

وجاء هذا التحرك الأميركي في ظل حديث مسؤولين أميركيين عن معلومات استخبارية بشأن الاستعدادات الإيرانية المحتملة لمهاجمة القوات أو المصالح الأميركية في المنطقة.

في غضون ذلك، نشرت وكالة أنباء فارس الإيرانية على حسابها بتويتر مقطعا مصورا للمرشد الإيراني علي خامنئي، أمس الأربعاء، أثناء إلقائه خطبة صلاة عيد الفطر، بينما كان يحمل في يده اليسرى سلاحا.

وفي الخطبة التي بثها التلفزيون على الهواء مباشرة انتقد خامنئي الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط، ووصفها بأنها “خيانة للأمة الإسلامية”.

وبعد انتهاء الخطبة، غردت وكالة فارس بصورة، مصحوبة بتوضح طبيعة السلاح الذي كان يحمله خامنئي أثناء حديثه.

وقالت الوكالة “سلاح (دراغانوف) في يد قائد الثورة أثناء الخطاب”.

ودراغونوف بندقية قنص روسية الصنع، وهي خفيفة الوزن وحركتها الميكانيكية شبيهة بحركة الكلاشنكوف.

ولم يتحدث خامنئي أو أي وسيلة إعلامية إيرانية عن سبب حمل المرشد هذه البندقية، التي يبدو أنها تأتي في إطار مجرد استعراض للقوة الإيرانية وشحذ همم الشعب الخانق من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وزادت حدة المواجهة بين إيران والولايات المتحدة في الشهر الماضي، بعد عام من انسحاب واشنطن من اتفاق بين إيران والقوى العالمية لكبح برنامج طهران النووي، في مقابل رفع العقوبات الدولية.