+A
A-

مظاهرات في الأحواز للإفراج عن معتقلين

خرجت تظاهرات بعد صلاة عيد الفطر في مدينة الأحواز العربية جنوب غرب إيران، تطالب بالإفراج عن مئات المعتقلين العرب الذين يقبعون في زنزانات المخابرات أو السجون الإيرانية.

وتداول ناشطون مقاطع تظهر مسيرات المحتجين في شوارع وأحياء مختلفة من المدينة وهم يهتفون “عيد مبارك يا خوي اللي بالسجن” تضامنا مع المعتقلين.

وذكرت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية، أن حملة الاعتقالات الواسعة المستمرة منذ شهرين من قبل أجهزة الأمن الإيرانية وجهاز استخبارات الحرس الثوري، طالت أكثر من 800 من الناشطين المدنيين الأهوازيين وعمال الإغاثة المتطوعين، بتهمة تشكيل لجان شعبية لمساعدة منكوبي الفيضانات.

ونشر ناشطون صورا لسيارات الأمن والشرطة وهي تطوق الأحياء التي خرجت بها التظاهرات، وذكروا أن عددا من الناشطين تم اعتقالهم واقتيادهم إلى جهة مجهولة، وكانت السلطات ألقت القبض خلال الأيام الماضية على عدد من الناشطين البارزين.

كما اعتقلت قوات الأمن الإيرانية المعلم والناشط عادل عساكرة، في بلدة دار خوين، إثر توجيهه انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للحوزة الدينية وتخصيص الميزانيات الهائلة لها، رغم التهميش الذي تعاني منه المنطقة.

كما تم اعتقال 3 من المعلمين في الأحواز، وهم ناجي سواري وماهر دسومي وعلي عبيداوي، وهم من بين نشطاء الإغاثة في اللجان الشعبية لمساعدة منكوبي الفيضانات، بتهمة “تشكيل منظمات بشكل غير قانوني”.

وتقول منظمة حقوق الإنسان الأحوازية إن الحرس الثوري الإيراني ومسؤولي الأمن غضبوا من عمل اللجان الشعبية لمساعدة ضحايا الفيضانات، وقام قاسم سليماني قائد فيلق القدس، بجلب مجموعات الميليشيات المدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية، مثل الحشد الشعبي العراقي، وحزب الله اللبناني، وميليشيات فاطميون الأفغانية، ونشرها في المناطق المتضررة من الفيضانات بحجة مساعدة ضحايا الفيضانات.