+A
A-

وفاة يوهانسون

توفي السويدي لينارت يوهانسون، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بين 1990 و2007، عن 89 عاما بحسب ما ذكر الاتحاد السويدي للعبة الأربعاء. وجاء في بيان الاتحاد “الكرة السويدية في حداد. توفي لينارت يوهانسون. رحل مساء الرابع من يونيو عن 89 عاما بعد مرض لفترة قصيرة”.

وتزامنت فترة حكم يوهانسون الطويلة على رأس الاتحاد الأوروبي (ويفا) مع تحول كبير في مالية كرة القدم، إذ ارتفعت ايراداتها بشكل كبير بفعل الحقوق الباهظة للنقل التلفزيوني.

ولد يوهانسون في عائلة من العمال في بروما، إحدى ضواحي ستكوهولم، وعمل ساعيا للبريد بعمر الخامسة عشرة في شركة للاشغال العامة ترأس لاحقا مجلس ادارتها. استهل مشواره الرياضي في الستينيات من القرن الماضي في لعبة كرة اليد. انتخب رئيسا لنادي أيك عام 1967 قبل أن يصل في 1985 إلى رئاسة اتحاد كرة القدم في بلاده. في 1990، تولى رئاسة الاتحاد الأوروبي، وفي عهده انطلقت العام 1992 مسابقة دوري أبطال أوروبا وطورها بعدما كانت تعرف سابقا باسم كأس أوروبا للاندية البطلة.

فقد منصبه في العام 2007 عندما خسر بعمر السابعة والسبعين انتخابات الاتحاد القاري أمام الفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف راهنا لقضايا فساد.

كما خسر يوهانسون الانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي العام 1998 أمام السويسري جوزيف بلاتر عندما حصل على 80 صوتا مقابل 111 لبلاتر الموقوف راهنا لقضايا فساد.

واعتبر يوهانسون انذاك أن سمعة فيفا أصبحت ملطخة بمزاعم الفساد، ما يدعو إلى تحقيق مستقل، خصوصا بعد مزاعم نائب الرئيس السابق الترينيدادي جاك وارنر ان بلاتر سمح له بدفع دولار أميركي واحد مقابل الحصول على حقوق النقل التلفزيونية لكأس العالم.