+A
A-

Joker... ٥ تجسيدات في السينما!

بالتأكيد شخصية الـ Joker هي واحدة من أبرع الشخصيات التي قامت بنسجها شركة DC الأمريكية للكوميكسو وهي شخصية حولها الكثير من الغموض والأسرار، وتمتاز بالكاريزما الطاغية والدخول الملحمي دائمًا. وكذلك تم تجسيد الشخصية أكثر من مرة على الشاشة الكبيرة، وفي كل مرة يكون للـ Joker طابع مختلف  ومُميز قام بصنعه المُمثل نفسه:

فيلم Joker 2019 

تمثيل (خواكين فينيكس) أحدث ظهور لشخصية الـ Joker في عالم السينما هو في الفيلم المُنتظر الذي يحمل نفس الاسم، والذي سيصدر هذا العام وجميعًا ننتظره على أحر من الجمر دون شك. يتميز الفيلم هذه المرة

بتجسيد مختلف للشخصية، حيث سيتناول الفيلم ماضي الشخصية، والتقلبات الحياتية التي أدت إلى ظهور الشخصية المميزة تلك من الأساس. كما أن الفيلم هو بطولة كاملة للشخصية، حيث الفيلم يتحدث عنها فقط، وليست شخصية فرعية كما رأينا في أفلام Batman الكثيرة. لذلك هذا الفيلم خطوة جيدة فعلًا من DC نحو تقديم تلك الشخصية بطريقة أفضل، وحفر اسمها في عالم السينما بحروف من دماء ونيران يحبها الجمهور ويعشقها عشقًا.

فيلم Suicide Squad 2016

تمثيل (جاريد ليتو) هذا الفيلم ليس مُخصصًا لشخصية الـ Joker، لكن هو بالمُجمل لديه نصيب كبير جدًا من الحبكة. قصة الفيلم تتحدث عن وجود كارثة عالمية سوف تقضي على الجميع، وقد عيّنت الحكومة مجموعة من أصحاب القدرات الخارقة والعقول الإجرامية من أجل حماية العالم من تلك الكارثة. وبالطبع أحد هؤلاء هو (الجوكر) الشهير. قام الممثل (جاريد ليتو) بتقديم الشخصية بمزيج من البهرجة والجنون الزائدين عن الحد بعض الشيء في الواقع.  فبالمُجمل كان يتم تقديم الشخصية بكسر بسيط من الرزانة، مع وجود بساطة في الملابس. إلا أن الأمر هنا مختلف، الشخصية هنا مجنونة تمامًا وتفعل أي شيء من أجل المرح، وكذلك ملابسها يغلب عليها اللمعان والكثير والكثير من الفضيّات.

فيلم The Dark Knight 2008

تمثيل (هيث ليدجر): هذا بالتأكيد الفيلم الذي جعل شخصية الـ(جوكر) أيقونية في عالم السينما. ونقل براعتها وصنعها من عالم الكوميكس إلى عالم السينما بمنتهى القوة والسلاسة. وبالتأكيد الفضل يرجع للممثل الراحل (هيث ليدجر)، حيث أفنى حياته فعليًّا من أجل تقمص هذا الدور بتلك الدرجة.

حيث كان يضع نفسه في حالة نفسية سيئة وجدول نوم غير منضبط من أجل الحصول على ظروف ملائمة لتجسيد تلك الشخصية بأقصى درجة ممكنة من الواقعية.

وبالرغم من أن الفيلم يتحدث عن شخصية (باتمان) في الأساس، إلا أن وجود (الجوكر) كالشخصية الشريرة في الفيلم، سحب البساط من أسفل البطل تمامًا،

مما جعل ملايين المُشاهدين يتيقنون أن الشرير هو البطل، والبطل ما هو إلا شخصية ثانوية بجانبه.

فيلم Batman 1989

تمثيل (جاك نيكلسون): كالعادة، تدور الحبكة في عالم مدينة (جوثام) الشهير، حيث (باتمان) يحاول التصدي للهجمات الجنونية للـ(جوكر) على أهل تلك المدينة الأبرياء. لكن هذه المرة الأمر مختلف يا رفاق. هذه المرة لدينا كلاسيكية، لدينا براعة في التمثيل، لدينا العبقري (جاك نيكلسون)! يتميّز (جاك) بالقدرة على الدخول في أي دور حتى النخاع، ويقوم بتقديمه ببراعة فائقة. وعلى وجه الخصوص يتميز (جاك) بقدرته على إرعابك، حيث يستطيع التمثيل بعينيه وقسمات وجهه لجعلك مفزوعًا من مُجرد النظر إليه.

مسلسل وفيلم Batman 1966

بطولة (سيزار روميرو): هذا أقدم عمل فني سينمائي ومُتلفز تم تقديم شخصية الـ Joker فيها. العمل كلاسيكي جدًا، وغير معروف بدرجة كبيرة هذه الأيام، لكن وجب أن نُسلط الضوء عليه على كل حال.

ظهرت الشخصية بماكياج تقليدي للغاية، وكان التمثيل متواضعًا جدًا، كما أن (باتمان) و (روبن) ظهرا في هذا الفيلم أيضًا على قدرٍ كبيرٍ من الاستخفاف بعقل المُشاهد. فلا يمكن بأي حالٍ من الأحوال أن نقول أن هذه بداية جيدة لشخصية (الجوكر) أبدًا، فبداية (الجوكر) الحقيقية كانت مع (جاك نيكلسون) الذي تحدثنا عنه منذ قليل.