+A
A-

إنجاز 70 % من تطوير مجمع 216 بحالة بوماهر

بناءً على توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بشأن إعادة تأهيل المناطق القديمة في المدن والقرى، باشرت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تنفيذ مشروع تطوير مجمع 216 في حالة بوماهر بمحافظة المحرق.

وذكر مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بالوزارة سيد بدر علوي أن نسبة إنجاز الأعمال الإنشائية حاليًا في المشروع وصلت إلى نحو 70 %، من إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار ووضع الطوب للطرق والممرات.

وأضاف أن أعمال المشروع تتم بطول 6.5 كيلومتر وتشمل إعادة بناء البنية التحتية للطرق، والشوارع بإزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفن غير الصالحة وأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري، وحماية أجهزة الخدمات تحت الشارع من كهرباء، ماء وهاتف.

وتابع علوي أن المشروع يتضمن أعمال تحسين طريق اللؤلؤ كمنطقة جذب سياحي، وهو الميزة الخاصة التي تم اقتراحها من قبل هيئة البحرين للثقافة والآثار ويتم تنفيذها ضمن أعمال المشروع، إذ يتم حاليا تطوير الطريق بنوعية متميزة من الطوب وتركيب إضاءة خاصة؛ ليكون مسارًا مميزًا للمشاة من المقيمين والسياح للتعرف على المسار التاريخي لصيد اللؤلؤ في البحرين.

كذلك يتضمن المشروع تنظيم التقاطعات بين الطرق الداخلية لتوفير السلامة المرورية لمستخدمي المنطقة ووضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في الأماكن المنخفضة، ووضع طبقة الدفان فئة “أ” وأعمال التبليط وبناء أرصفة للمشاة وتطوير شبكة الإنارة في منطقة المشروع ووضع الإشارات المرورية والخطوط الأرضية التي تبين اتجاه الحركة المرورية، ما ينعكس على تنظيم الحركة المرورية وتعزيز السلامة المرورية في الطرق الداخلية.

يذكر أنه تمت ترسية مشروع تطوير حالة بو ماهر مجمع 216 من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة عبدالكريم الجهرمي للمقاولات بمبلغ 1,299,941 دينار وبدأ العمل بالمشروع منذ يوليو 2018 ومن المؤمل الانتهاء من الأعمال بنهاية سبتمبر 2019.