+A
A-

حمد بن جاسم يهاجم السعودية في صحيفة بريطانية

وصف حديث حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها السابق بأنه موجه للداخل القطري، بعد فشل رئيس وزراء قطر الذي مثل حكومته في قمم مكة الشهر الماضي، وتم انتقاده في الدوحة ونقضت موافقته على بيانات القمم.

كان لقاء رئيس الوزراء القطري السابق، مع صحيفة التليغراف البريطانية في شقته الفاخرة الواقعة في الطابق العلوي في مبنى هايد بارك، والتي افتتحت تقريرها عنه باسم “الرجل الذي اشترى لندن”. وقال المحرر إن حمد بن جاسم لا يحتاج إلى أن يحثُّه أحد على الكلام عن السعودية، فهو لا يتوانى عن إدانة تصرفاتها. زعم أن هذه السنة هي السنة الثالثة على التوالي التي يُمنع فيها المواطنون القطريون من الوصول إلى الحج.

وبعد ذلك انتقل حمد بن جاسم بسرعة إلى اتهام السعودية بمحاولاتٍ روتينية لتقويض استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022 من خلال ادعاءات كاذبة. ويقول بن جاسم إن المنطقة بحاجة شديدة إلى علاقةٍ طبيعية بين الدول الست، فيما يُسمى بمجلس التعاون الخليجي،  ولكن بفضل السعودية، كما يُصرُّ حمد بن جاسم، فإنهم ليسوا في مزاج لمثل هذه التحالفات، إذ يعزو ذلك جزئيًا إلى الغيرة السعودية من ثروة قطر الغازية والنفطية، والعوامل التي كانت تستخدمها للتوسع في مختلف المجالات، بما في ذلك وسائل الإعلام عبر شبكة الجزيرة.