+A
A-

توقعات بانخفاض أسعار الإنترنت الأرضي

وقع عدد من الشركات البحرينية المشغلة لخدمات الاتصالات في البحرين على عقود؛ للاستفادة من خدمات الشبكة الوطنية البرودباند وذلك بعد أن ألغت البحرين احتكار شركة “بتلكو” للشبكة، وأتاحت للجميع استخدام الشبكة الأرضية للشركة الجديدة “بتلكو للبنية التحتية” التي طرحت الخدمة بسعر موحد لجميع المشغلين بما فيها شركة “بتلكو” لقطاع التجزئة والشركات.

وتوقع عاملون في قطاع الاتصالات أن تدفع الخطوة أسعار الإنترنت أو البرودباند المقدمة عبر الشبكة الأرضية، والتي شيدتها “بتلكو” وسيطرت عليها لسنوات طويلة؛ للانخفاض مع تحسن خيارات المستهلكين بمن فيهم الأفراد والشركات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو للبنية التحتية NBNetco محمد بوبشيت إن الشركات بدأت بالفعل الاستفادة من خدمات الشبكة الأرضية والألياف البصرية منذ أشهر مثل شركات كلام تيليكوم واتصالكوم وغيرها، موضحا أن ما بين 5 إلى 6 شركات على الأقل وقعت عقودا للحصول على خدمات البرودباند من الشركة الجديدة التي ستدير الشبكة الوطنية للبرودباند وتتيحها بصورة عادلة بين مختلف المشغلين بما فيهم “بتلكو”.

وأكد أن من بين الشركات التي وقعت للحصول على الخدمة “زين” و”فيفا”، والتي من المتوقع أن تطرح خدماتها للزبائن في وقت لاحق.

وتابع بوبشيت “أن فتح الشبكة الأرضية سيسهل عمل شركات الاتصالات، إلى جانب تقليل التكلفة التي تتكبدها هذه الشركات، مؤكدا أن طرح الخدمات بدأ منذ صيف العام 2018 بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين.

وأوضح “من أولوياتنا تقديم خدمات للشركات المشغلة لخدمات الاتصالات في البحرين، بحيث تكون قادرة على منافسة بتلكو بأسرع وقت”.

وعن الخطوات اللاحقة لعملية الفصل القانوني لشركة “بتلكو”، والتي تمت بنجاح وتمخض عنها شركة جديدة مستقلة عن “بتلكو” تتولى البنية التحتية بموظفين وإدارة وكيان تجاري مستقل، أشار بوبشيت إلى أن مجلس إدارة “بتلكو” سيقرر نهاية العام الجاري الأصول التي سيتم تحويلها للشركة الجديدة.

واستثمرت “بتلكو” قرابة 40 مليون دينار في تشييد شبكة البرودباند عبر بنية تحتية حديثة لشبكة الألياف البصرية تغطي جميع أرجاء المملكة.

يشار إلى أن “بتلكو” أعلنت في مايو الماضي إتمام عملية الفصل القانوني للشركة إلى كيانين مستقلين تنفيذا لما جاء في الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، الأولى تعنى بتقديم الخدمات للشركات والأفراد والثانية تدير البنية التحتية أو الشبكة الأرضية، إذ شملت عملية الفصل تخصيص سجل تجاري خاص، إضافة إلى صفة قانونية مستقلة، تشكيل هيكل إداري تنفيذي مستقل لكل كيان، تعيين رئيس تنفيذي لشركة بتلكو البحرين ورئيس تنفيذي لشركة البينة التحتية، تخصيص مبان مستقلة لكل شركة، وتحديد الدوائر والموظفين لكل شركة بما يتناسب مع طبيعة عملها وأهدافها.