+A
A-

“السحر الأسود” تختتم عروضها بنجاح

بين الفنتازيا والرعب والحب والكوميديا تشكلت مسرحية “السحر الأسود” التي قدمتها مؤسسة “بروتيك للإنتاج الفني” ابتداءً من أول أيام عيد الفطر المبارك على مسرح نادي النسر الذهبي حتى خامس أيام العيد. لتصنع لنا مسرحية فريدة من نوعها في المملكة، حملت بين ثناياها التنوع بعيدًا عن المساحات المتوقعة والمستهلكة فتميزت.

وفي هذا السياق قال المخرج علي الثامر في تصريح خاص للبلاد “ان هذه المسرحية قد تمت كتابتها منذ العام 2017، ولكن بسبب التزاماتي خارج المملكة وضعف الإنتاج في البحرين لم تسنح لنا الفرصة بعرضها مسبقًا، وهذا العام كان الإصرار أكبر، فحاولنا أن نقوم بهذا العمل وأن لا ننتظر جهة معينة أن توجه لنا الدعم”.

وأضاف: قد يعتقد الناس أن تكاليف هذا العمل عالية ولكن على العكس تمامًا، فنحن حاولنا تقليص التكاليف المادية قدر الإمكان بحكم خبرتنا في هذا المجال، وفي الوقت ذاته كنا نسعى لإبراز هذا العمل بصورة مبهرة للجمهور، ولذلك قمت بتحويل نص الكاتب حمد الشهابي الذي يعتمد على الحب والرومانسية إلى أربعة أنواع وهم الحب والرعب والكوميديا والعرض السينمائي، والأخير هو الأصعب في العمل المسرحي، ولكنني كنت أحاول أن يحمل كل مشهد لوحات متنوعة لكي لا يصاب الجمهور بالملل، وأن أتكيف مع كل فنان حتى لو كان مبتدأ لكي أقوم بإبرازه في الحس الذي يناسبه والذي من الممكن أن يلامس الجمهور.

وحول الصعوبات التي واجهتهم في الإعداد لهذا العمل أشار الثامر إلى أن “ضيق الوقت في التدريبات المسبقة كان من أهم التحديات، فعادةً يحتاج هذا النوع من الأعمال إلى فترة 3 أشهر تقريبًا للتدريبات بمعدل أكثر من ست ساعات يوميًا ولكن الوقت الذي كنا نملكه كان أقل من نصف المعتاد. وعلى الرغم من إنني قمت بإخراج عدد من المسرحيات في دول مختلفة إلا أن هذه المسرحية كانت مختلفة لأن لي مهام متعددة بين الإخراج والتمثيل والمكساج والديكور مما شكل تحدي أكبر، إضافة إلى إننا من الممكن أن نكون تأخرنا في عملية التسويق بسبب الإنتاج وعدم وجود دعم مباشر في الوقت الماضي، ولكن هناك جهات ستدعم هذه المسرحية في الأيام القادمة، وهناك احتمال أن نقوم بعرضها مجددًا في عمان وفي دول خليجية اخرى لاحقًا. “

ومن جهته أكد الفنان نجم مساعد على أن دوره في المسرحية لم يشكل له تحدي كبير لكونه قام بأدوار مشابهة مسبقًا، ولكنه حاول أن يضيف بصمته الخاصة في هذا العمل لكي يصل لقلوب الناس ويقنعهم. وأضاف أن هذا النوع من المسرحيات يعد جديد في البحرين، وهو موجود في الكويت بشكل أكبر خصوصًا في مسرح الأستاذ عبدالعزيز المسلم، وأن ما يميز “السحر الأسود” هو دمج المتعة البصرية والذهنية في العمل، وعدم الاعتماد على الكوميديا فحسب بل التنويع بين الدراما والكوميديا والرعب وخفة اليد في آن واحد. كما تمنى أن تكون هذه المسرحية هي بداية لتأسيس مسرح مختلف عن البقية بحكم كونه فنتازي.

والجدير بالذكر أن هذه المسرحية من تمثيل: وفاء مكي، علي الثامر، حسن الماجد، عقيل الماجد، سمر الزاكي، نورة الصائغ، نجم مساعد، ونجم عبدالله، وألحان أغاني المسرحية للفنان زياد زيمان، ومكياج عفاف الجلال.