+A
A-

اشتراطات خاصة للتحكيم في بناء الأجسام

أكد رئيس اتحاد غرب آسيا لبناء الأجسام واللياقة البدنية، النائب الأول لرئيس اتحاد غرب آسيا لرفع الأثقال، مساعد رئيس الاتحاد العربي، رئيس الاتحاد البحريني لرفع الأثقال سلطان الغانم بأن اتحاد رفع الأثقال البحريني قرر وضع عدد من اشتراطات التحكيم للعبة بناء الأجسام، حيث ينصب ذلك في مصلحة الرياضة ولما له من أهمية بالغة وتنعكس إيجابا والتأثير العميق لذلك الجانب في أي منافسة، حيث وجب اتخاذ كل ما يلزم من ضمانات من شأنها ضمان إتمام عملية مراحل التحكيم على وجه صحيح وبنتائج عادلة؛ لذا تقرر وضع اشتراطات واضحة وصريحة تعزز ذلك المفهوم وتدعمه.

وكشف الغانم عن الاشتراطات التي تم إقرارها، وهي: أولا: يشترط أن يكون الحكم حسن السمعة فيما يتعلق بأدائه واجبه. ثانيا: يشترط أن يكون الحكم ذا خبرة وكفاءة في الفئة التي يحكم ضمنها (بودي بيلدينق، فيزيك، مسكلر فيزيك) إلى آخره. ثالثا: يشترط أن تعكس نتائج الحكم التقييمية للبطولات السابقه التي اشترك في تحكيمها سلامة أدائه التحكيمي. رابعا: يشترط للتحكيم بفئة ألا يكون أحد المتسابقين من اللاعبين ممن يشرف على إعداده الحكم (كمدرب) أو أن ينتمي لفريقه التدريبي أو لصالة التدريب التي يمارس بها اللاعب إعداده. خامسا: أن يعطي الحكم معايير ما استند إليه في ترتيب ما اعتمده وقرره من نتائج لأي لاعب متى ما سئل عن ذلك، وأن تتوافق تلك المعايير مع المعايير الدولية لتلك الفئة في تقريره نتيجته. سادسا: أن يقدم تقرير تحكيم كامل ووافٍ يلحق تنظيم أي بطولة يتم خلاله دراسة كافة نتائج الفئات لقياس مدى تقدم الأداء التحكيمي وسلامته وتطور اللاعبين الفني وبيان أي خلل في نتيجه متى ما ظهر ذلك لعلاج أي ثغره أو قصور أو حاجه للتحسين.

ويأتي ذلك اهتماما من جانب مجلس إدارة الاتحاد البحريني لرفع الأثقال وبلعبة بناء الأجسام والجانب التحكيمي فيها ومن أجل تطويره والارتقاء به خصوصا أنه يعتبر أحد ركائز نجاح البطولات الخاصة برياضة بناء الأجسام.