+A
A-

“الإسكان” لا تعترف بإعاقة علي وتشخيص “الصحة”

 ناشد المواطن موسى ف. عبر صحيفة “البلاد” وزير الإسكان باسم الحمر لإنقاذه من معاناته اليومية بعد إخلال الوزارة وعدها له بتغيير البيت الذي استحقه لبيت آخر مصمم لذوي الاحتياجات الخاصة.

 وقال إنه أب لولدين، الأول علي (18 سنة) معوق ذهنيًّا، وابنته (12 سنة) مريضة بالسكلر وتستلزم حالتها تلقيها العلاج المستمر بمركز علاج مرضى الأمراض الوراثية بمجمع السلمانية الطبي.
وذكر أنه حصل على بيت العمر بمدينة سلمان، وفرح لهذا الخبر المبهج بحياته، وفي يوم إجراء عملية السحب لتحديد موقع البيت، أبلغ الموظفة بمنضدة تلقي الخدمة بالوزارة أنه أب لولدين تستلزم حالتهما الرعاية الصحية المكثفة، ومطالبًا بتأمين بيت يتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وحاملاً معه المستندات الثبوتية التي تدلل على ما يقول.
وبيّن المواطن أن الموظفة أبلغته بأنه أمام خيارين لا ثالث لهما، الأول أن يوافق على السحب لاختيار موقع بيته ومن ثم يطلب التغيير، أما الخيار الثاني فيؤدي لإلغاء طلبه وانتظار استحقاقه وحدة خاصة.
وأشار إلى أنه كان بموقف صعب، واضطر للموافقة على الخيار الأول، ومن بعد استحقاقه البيت فإنه استمر بمطالبته لمراعاته بتوفير وحدة تراعي خصوصية وضعه.
وأفاد أن كل غرف البيت الحالي تقع بالطابق العلوي، بينما تصميم البيت المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة توجد به غرف بالطابق الأرضي، وهو ما يتناسب مع حالة ابنه المعاق ذهنيًّا، والذي لا يقوى على الحركة، ويعينه والداه في كل شيء يؤدّيه. وبيّن أنه خاطب الوزارة لأكثر من مرة مناشدًا المسؤولين إعادة النظر في موضوعه، وفي كل مرة يأتي الرد شفويّا برفض طلبه، وأن حالة ابنه لا تستدعي تأمين بيت مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، وأن الوزارة لا تصنف ابنه بأنه معوق، وبما يعني أن الوزارة لا تعترف بتشخيص وزارة الصحة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
 

إفادات

وردّ المواطن موسى بأنه في كل مرة يفند ردود المسؤولين بوزارة الإسكان، ولكن للأسف لا آذان تصغي للمعاناة التي يعيشها كل يوم، إذ أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إفادة بأن ابنه علي راجع عيادة الأطفال والناشئة بمستشفى الطب النفسي لتقييم حالته، وتبين أن لديه إعاقة عقلية شديدة الشدة، ومتسائلاً “كيف يتضارب الموقف الرسمي بين جهة تصنف حالة ابني بأنه معوق إعاقة شديدة وجهة حكومية أخرى لا تعترف بذلك؟”.

وقال إن من بين المستندات التي قدمها للمسؤولين بوزارة الإسكان إفادة من وزارة الصحة عن حالة ابنته بأنه تعاني من مرض فقر الدم المنجلي (السكلر)، وما يؤدي إلى إصابتها بنوبات ألم حادة وتسبب إعاقة جسدية، وتنص الإفادة على وجوب تفادي المريضة الصعود على السلالم وحمل الأشياء الثقيلة لتقليل النوبات والمضاعفات.