+A
A-

الإرهاب الحوثي يطول مطار أبها ويوقع مدنيين

في واقعة خطيرة، أعلنت ميليشيات الحوثي الإرهابية، أمس الأربعاء، استخدام صاروخ “كروز”، ضد مطار دولي بالمملكة العربية السعودية، ما يبرز مجددا إصرار الميليشيات، وداعمتها إيران على استهدف المدنيين وتهديد أمن المنطقة، وعلى الفور نددت دول عربية، بالهجوم الإرهابي، مؤكدة وقوفها إلى جانب الرياض وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها لحماية أمنها. في حين نددت وزارة الدفاع الأميركية “البتاغون” بالهجوم، معتبرة أنه “يتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة”. وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن قد أعلن عن إصابة 26 مسافرا، بينهم نساء وأطفال، من جراء سقوط مقذوف حوثي على صالة القدوم في مطار أبها الدولي، فضلا عن إلحاق بعض الأضرار المادية. وذكر المتحدث باسم التحالف العربي العقيد تركي المالكي أن الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه بالهجوم الإرهابي، مشيرا إلى أن الميليشيات الانقلابية أعلنت عبر أذرعها الإعلامية مسؤوليتها عن الاعتداء الإرهابي وقالت إنه نفذ عبر صاروخ “كروز”. ويعني الإعلان الحوثي الصريح اعترافا بمسؤولية كاملة باستهداف المدنيين والمنشآت المدنية، الأمر قد يرقى إلى جريمة حرب، وفق المالكي. وتوعد التحالف العربي بالرد الصارم بشكل عاجل وآني، لردع الميليشيات الإرهابية، بما يتوافق مع القانون الدولي.

ترامب يدعم التحالف

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مواصلة جيش بلاده تقديم مختلف أنواع الدعم لتحالف دعم الشرعية، بقيادة السعودية، الذي يحارب ميليشيا الحوثي في اليمن.

وأشار ترامب في رسالة إلى الكونغرس إلى أن القوات المسلحة الأميركية واصلت تقديم مشورة عسكرية ومعلومات محدودة ولوجستيات وغير ذلك من أوجه الدعم للقوات الإقليمية التي تقاتل التمرد الحوثي في اليمن.

دور إيران الخبيث

قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، ريبيكا ريباريش، “العدوان الحوثي يتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة، واستمرار تجاهلها لقراري مجلس الأمن 2216 و2231”.

وأضافت أن “الأعمال التي تستهدف البنية التحتية المدنية تؤدي إلى مقتل وإصابة الأبرياء”.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية العسكرية آر كلارك كوبر أن الهجمات الإيرانية، بما في ذلك الهجوم الصاروخي على مطار أبها، “يمثل تطورا جديدا على مستوى التهديد الذي تشكله إيران على المنطقة”.

تنديد عربي    

نددت دول عربية، بالهجوم الإرهابي، مؤكدة وقوفها إلى جانب الرياض وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها لحماية أمنها.

وأدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الحوثي بمقذوف عسكري على المطار، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

واعتبرت وزارة الخارجية الإماراتية في البيان الهجوم “دليلا جديدا على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضافت “أن أمن دولة الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات”، وأعربت عن أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

تصعيد خطير

كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن “إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الإجرامي الآثم الذي تعرض له مطار أبها في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأدى إلى إصابة عدد من الأبرياء”.

وأوضحت الوزارة أن “هذا الاعتداء الآثم الذي يستهدف أمن المملكة وأمان شعبها الشقيق يمثل تصعيدا خطيرا وتقويضا للجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي”، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الكويتية “كونا”. وأكدت الكويت “وقوفها التام إلى جانب الأشقاء في السعودية، وتأييدها ومساندتها لها في كل ما تتخذه من إجراءات لصيانة أمنها واستقرارها”.

مصر مع السعودية

وفي القاهرة، أدانت الخارجية المصرية في بيان بأشد العبارات استهداف ميليشيات الحوثي في اليمن لمطار أبها الدولي.

وأكدت مصر “وقوفها حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها”، مشددة على ضرورة الوقف الفوري لأي استهداف للأراضي السعودية.

وأعرب البيان عن تمنيات مصر سرعة الشفاء للمصابين، مؤكدا أن مثل تلك الهجمات التي تستهدف المطارات الدولية، تمثل خرقا صارخا لجميع القوانين والأعراف الدولية.

كما دعت مصر المجتمع الدولي للعمل على التصدي لجميع الأعمال الإرهابية، التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة.