+A
A-

“الثآليل” أكثر الأمراض الجنسية شيوعا في البحرين

أشار استشاري الأمراض الجلدية واختصاصي التجميل حسين جمعة أن أكثر الأمراض الجنسية شيوعا في مملكة البحرين هي “الثآليل الجنسية”، والتي يتم انتقالها بسبب الاتصال الجنسي من دون الحماية وتعدد العلاقات، فيما يأتي المرض الفيروسي المعدي”الهربس” في المرتبة الثانية، ويليها مرض “السيلان” و”السيفلس”، وهما أمراض بكتيرية تحتاج مضادات حيوية وعلاج لكلا الطرفين.

وقال جمعة: علاج المرض الجنسي يكون عبر تناول أقراص حبوب مضادة للفيروس، وتجنب العلاقات المشبوهة، على أن يتم اكتشاف الثآليل وأعراض المرض والعلاج بها مبكرا. وطالب بأن يكون هناك تطعيم  للثآليل الجنسية في المستشفيات الحكومية، والتي تتوفر حاليا فقط في المستشفيات الخاصة، والتي يجب إعطاؤه الشخص منذ سن المراهقة. وبين أن الثآليل التناسلية هي أحد أشهر أنواع العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي، وأن النساء أكثر عرضة بشكل ما للإصابة بالثآليل التناسلية من الرجال.

وأفاد أن علامات وأعراض بثور الأعضاء التناسلية تظهر عبر تورم صغير بلون الجلد أو باللون الرمادي في المنطقة التناسلية، وعدة بثور قريبة من بعضها البعض تأخذ شكل يشبه القرنبيط، مع إصابة بالحكة وعدم ارتياح بالمنطقة التناسلية. وأردف أن سرطان عنق الرحم ارتبط ارتباطا وثيقا بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي، وترتبط أيضا أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري بسرطان الأعضاء التناسلية.

ونوه بأن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري لا تؤدي دائمًا إلى الإصابة بالسرطان، ولكن من المهم بالنسبة إلى النساء أن يقمن بإجراء اختبارات عنق الرحم بشكل منتظم، خصوصا إذا تمت الإصابة من جانب بأنواع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، فتكون بذلك أكثر عرضه للمخاطر.

ولفت إلى أن ثآليل الأعضاء التناسلية قد تسبب المشكلات أثناء الحمل ويمكن أن تتضخم، الأمر الذي يجعل التبول صعبا، وتأثر بشكل سلباً في حال الحمل والتمدد والتي قد تسبب نزيفاً.