+A
A-

حميدتي يتوعد بـ “إعدام” من فض الاعتصام

توعد نائب رئيس المجلس العسكري في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم “حميدتي” أمس الأحد “بإعدام” الذين قاموا بتفريق اعتصام الحركة الاحتجاجية بشكل وحشي، ما أدى إلى مقتل العشرات وأثار حملة تنديد دولية.

وقال الجنرال المعروف باسم “حميدتي” في خطاب بثه التلفزيون الرسمي “نحن نعمل جاهدين لإيصال الذين قاموا بذلك إلى حبل المشنقة” مشيرا إلى كل شخص “ارتكب أي خطأ أو أي تجاوز”.

التصريح المثير للجدل يأتي منافيا لتصريح سابق للمجلس العسكري قال فيه إنه أمر بفض الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم مشيرا إلى أن “بعض الأخطاء والانحرافات حدثت”. وأضاف دقلو “أبشركم بالنسبة لفض الاعتصام لن نخذلكم ولن نخذل أسر الشهداء”.

وكان آلاف المتظاهرين يشاركون في هذا الاعتصام للمطالبة بنقل السلطة إلى المدنيين بعد أن أقال الجيش في 11 أبريل الرئيس المخلوع عمر حسن البشير.

وبحسب لجنة أطباء السودان المركزية، إحدى القوى المنظمة للاحتجاجات، قُتل حوالي 120 شخصا في قمع المتظاهرين منذ الثالث من يونيو، معظمهم خلال تفريق الاعتصام. وتحدثت السلطات عن حصيلة بلغت 61 قتيلا فقط.

وقالت اللجنة العسكرية المكلفة بالتحقيق إنها توصلت إلى “ضلوع عدد من الضباط برتب مختلفة ودخولهم لميدان الاعتصام من دون تعليمات من الجهات المختصة”.