+A
A-

ترامب يفرض عقوبات مشددة على المرشد الإيراني

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الإثنين، عقوبات مشددة على إيران تستهدف خصوصا مرشد النظام علي خامنئي.

وجاءت العقوبات بعد إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة أميركية مسيرة فوق مضيق هرمز قبل أيام.

وقال ترامب لدى توقيعه الأمر التنفيذي إن العقوبات المشددة تستهدف مرشد النظام الإيراني علي خامنئي، وإن بلاده تريد وقف رعاية إيران للإرهاب.

وأوضح ترامب أن الحزمة الجديدة من العقوبات كانت ستفرض على إيران بغض النظر عن إسقاط الطائرة الأميركية.

وأكد أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي، لكنه في الوقت ذاته قال إن بلاده لا تسعى للحرب.

من جانبه، قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين إن العقوبات تطول أيضا 8 من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني وإنه سيجري إدراج وزير الخارجية محمد جواد ظريف في قرار لاحق هذا الأسبوع.

وفرضت واشنطن مرارا عقوبات على طهران منذ العام الماضي عندما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في العام 2015 والذي يهدف إلى كبح البرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع عقوبات.

وقالت إدارة ترامب إن الاتفاق الذي أبرم في عهد سلفه باراك أوباما لا يفعل ما يكفي.

وقال ترامب إنه سيكون مستعدا لإجراء محادثات مع الزعماء الإيرانيين، غير أن طهران رفضت مثل هذا العرض ما لم تسقط واشنطن العقوبات.

بريطانيا تحذر من حرب

قال وزير خارجية بريطانيا جيرمي هانت، أمس الاثنين، إنه “لا يوجد أي طرف يريد الحرب مع إيران”.

وأعرب عن شعور بلاده بقلق بالغ من “حرب غير مقصودة” مع إيران.

وأضاف هانت لراديو “بي بي سي” أن بريطانيا على اتصال وثيق بالولايات المتحدة بشأن “الوضع الخطير جدا في الخليج”. وتابع “نفعل ما بوسعنا لتهدئة الوضع”.

واعترف وزير الخارجية بالخطر الذي تشكله التوترات على الشرق الأوسط الكبير.

طهران تهدد وتهادن

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، أن طهران ترحب بأي تخفيف للتوتر في منطقة الخليج، مؤكدا أنها لا تريد تصعيد التوتر، في أعقاب أسابيع من تدهور علاقاتها بواشنطن.

ونسبت وكالة الطلبة للأنباء إلى المتحدث عباس موسوي قوله “نرحب بتخفيف التوترات في المنطقة. لا نريد تصعيد التوتر”.

في المقابل، وبما يشبه التهديد، وصف قائد البحرية الإيرانية الأميرال حسين خانزادي، إسقاط الطائرة الأميركية المسيرة في الخليج الأسبوع الماضي بأنه “رد صارم” على الولايات المتحدة، محذرًا من أنه قد يتكرر.

ونقلت وكالة “تسنيم” للأنباء عن قائد البحرية الإيرانية قوله “شهد الجميع إسقاط الطائرة المسيرة. بإمكاني التأكيد لكم أن هذا الرد الصارم يمكن تكراره والعدو يعرف ذلك”.

روسيا ستتصدى للعقوبات

قالت روسيا، أمس، إن العقوبات الجديدة التي أعلنت الولايات المتحدة فرضها على إيران غير قانونية، متعهدة بالتصدي لها.

وخلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف، رفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الكشف عن الإجراءات التي قد تتخذها روسيا للتصدي للعقوبات الأميركية.

ونقلت وكالات أنباء روسية، عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية قوله إن روسيا وشركاءها سيتخذون خطوات للتصدي لعقوبات جديدة قالت واشنطن إنها ستفرضها على إيران. وأضاف ريابكوف أن فرض العقوبات الأميركية سيصعد التوتر وأنه يتعين على واشنطن السعي إلى الحوار مع طهران بدلا من ذلك.

سلطنة عمان تنفي

نفت سلطنة عمان أن تكون قد نقلت رسالة من الولايات المتحدة إلى إيران بشأن إسقاط الطائرة الأميركية المسيرة فوق مضيق هرمز.

وقالت وزارة الخارجية العمانية إن السلطنة “تؤكد عدم صحة ما يتداول إعلاميا من قيام السلطنة بنقل رسالة أميركية إلى الحكومة الإيرانية بشأن حادثة إسقاط الطائرة الأميركية”.

وأضافت أن السلطنة “تتابع باهتمام بالغ التطورات الحالية في المنطقة، وتأمل من الجانبين الإيراني والأميركي ضبط النفس وحل المسائل العالقة بينهما عبر الحوار”.