+A
A-

مناقصة لتركيب الطاقة الشمسية للمدارس الحكومية

ترأس وزير الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا الاجتماع الثاني عشر للجنة متابعة وتنفيذ الخطة الوطنية للطاقة المتجددة والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة الذي عقد صباح أمس بمشاركة أعضاء اللجنة المكونة من كبار المسؤولين بعدة وزارات وجهات حكومية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في المملكة.

وخلال الاجتماع تم استعراض مستجدات الجهود المبذولة في تنفيذ مبادرات الخطة الوطنية للطاقة المتجددة والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة، كان من أهمها استعراض النتائج للتطبيقات الأولية للتبريد المركزي والوفورات المشجعة التي تم تسجيلها في هذا الخصوص. كما تم استعراض عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، منها مشروع دليل المباني الخضراء الذي من المخطط أن يتم تطبيقه في مراحله الأولية على المباني الحكومية، وتم مناقشة جهود التعاون المبذولة من قبل مركز الطاقة المستدامة ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تجاه هذا المشروع، ويتم حاليًا مراجعة الدليل من قبل هيئة الإفتاء والتشريع القانوني. كذلك تم استعراض مستجدات جهود وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مركز الطاقة المستدامة في مشروع دمج حلول الطاقة المتجددة في مباني المدارس الحكومية، إذ حددت وزارة التربية والتعليم ثمانية مدارس كحزمة أولية للمشروع، ويتم حاليًا مراجعة المناقصة من قبل المستشارين القانونيين الذين تم التعاقد معهم من قبل مركز الطاقة المستدامة، ومن المتوقع طرح المناقصة للحزمة الأولى من المدارس الحكومية في الأشهر القليلة المقبلة.

وفي ذات السياق، أشاد الوزير ميرزا بجهود وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المتمثلة في مشروع تصميم وتوريد وتركيب نظام الطاقة الشمسية في مدرسة الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة الشاملة للبنات في منطقة جو. كما نوقش الاهتمام الذي أبداه عدد من المؤسسات التمويلية لوضع حلول تمويلية لتشجيع تطبيقات الطاقة المتجددة والتي من المخطط ان يتم التحضير للإعلان عنها قريبًا. وسيقوم الوزير ميرزا بمنح جوائز للفائزين في فعالية يعتزم المركز إقامتها بدعوة عامة للمشاركة في عدد من الأنشطة التوعوية في مجمع السيتي سنتر يوم الجمعة الموافق 27 سبتمبر 2019.