+A
A-

اتحاد اليد يعلن برنامج مسابقات الموسم الجديد

عقد الاتحاد البحريني لكرة اليد، اللقاء التشاوري حول مسابقات الموسم الرياضي 2019-2020، وذلك في فندق the k بالجفير.

وترأس اللقاء رئيس الاتحاد البحريني لكرة اليد علي عيسى، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثلي عن الأندية الأعضاء غالبيتهم من رؤساء الأندية الـ 12، وشهد الاجتماع مناقشات واسعة، إذ استمرت أكثر من ساعتين ونصف.

وفي بداية اللقاء، رحب علي عيسى بالضيوف من الأندية الأعضاء، مؤكدا سعي الاتحاد لتطبيق المصلحة العامة فيما يتعلق بالمسابقات التي ينظمها الاتحاد خلال الموسم الجديد.

واستعرض الحضور البرنامج الزمني الخاص بالموسم 2019-2020، والمتعلق بدوري الدرجة الأولى، علاوة على دوريات الفئات العمرية، في حين تقرر بدء الموسم في 1 أكتوبر للفئات العمرية، وسيبدأ موسم الدرجة الأولى في نوفمبر 2019.

3 مقترحات

قدم الاتحاد البحريني لكرة اليد 3 مقترحات لممثلي الأندية بخصوص دوري الدرجة الأولى، في حين استقرت الأندية على خيار رابع لم يكن ضمن المقترحات الثلاثة.

واستقر الحضور على إقامة الدوري من دور تمهيدي بقسم واحد (11 جولة)، ثم السداسي ثم المربع الذهبي.

واعترض ممثل نادي النجمة محمد طالب على عدم تأجيل مباريات ناديه أو أي نادي سيعير لاعبيه إلى ممثل المملكة نادي باربار في البطولة الآسيوية أو أي أندية آسيوية أخرى، في حين اعترضت غالبية الأندية على التأجيل؛ ليتم الاستقرار في النهاية على إعطاء اتحاد اليد الصلاحية للنظر في الموضوع بالشكل الذي توضع فيه جدولة المباريات بحيث لا تتجاوز المدة الزمنية المقدمة في البرنامج العام.

مسابقة الكأس

وافق الحضور على مقترح تقدم به ممثل نادي التضامن جاسم الفردان بإقامة مسابقة كأس الاتحاد بعد ختام منافسات السداسي، على أن تقام بعدها منافسات المربع الذهبي.

وعلل الفردان مقترحه بالقول إن عزيمة واستعداد اللاعبين لمباريات الكأس بعد ختام الدوري كما عمل به في الموسم الماضي تقل، مشيرا إلى ضرورة إقامة منافسات الكأس بعد السادسي مباشرة، وهو المقترح الذي لاقى قبول الجميع.

الفئات العمرية

استعرض الحضور نظام إقامة مسابقات العمرية، وكشف الاتحاد عن خطته لتطبيق نظام جديد في مباريات المهرجان، إذ ستقام المنافسة بدوري من دور واحد، حيث ستلعب المباريات يوم السبت على صالتين وستكون البداية في أكتوبر 2019 والختام في فبراير 2020.

وستلعب كل مباراة من شوطين مدة كل واحد منهما 20 دقيقة.

وسيكرم الاتحاد جميع الفرق المشاركة، مع إمكانية مشاركة أكثر من فريقين لكل نادي، في حين أكد الاتحاد وضع ضوابط فنية للدوري، مع استعداد الاتحاد لتجهيز الأندية بالملابس لفرق المهرجان، مع ترك المجال مفتوح للأندية أيضا لتنظيم مهرجانات إضافية.

أما فيما يخص بقية الفئات العمرية (14 سنة، 16، 18 و20)، فإن الدوري سيقام من دور واحد (11 جولة) ثم السادسي، حيث سيدخل الفريق صاحب المركز الأول بـ 3 نقاط، وصاحب المركز الثاني بنقطتين اثنتين، وصاحب المركز الثالث بنقطة وحيدة، فيما الرابع وحتى السادس بلا نقاط، وتلعب جميع الفرق الستة الدور السداسي من دور واحد، في حين لا توجد تغييرات على نظام الكأس.

مقترح الشباب

تقدم رئيس نادي الشباب ميرزا أحمد بمقترح مفاده إمكانية لعب لاعب فئة الناشئين مع الفريق الأول، وهو القرار الذي وجد تأييدا من قبل الأندية مع تقنينه بعدد من المباريات طوال الموسم.

دعم المسابقات

رئيس نادي باربار علي حسن في إحدى مداخلاته أكد أنه على الاتحاد دعم المسابقات أيضا وعدم الاكتفاء بدعم المنتخبات.

ورد رئيس اتحاد اليد علي عيسى بالقول إن الاتحاد يحاول جاهدا لإيجاد رعاة لمسابقاته، وأن بعض الرعاة لا يعلن عنهم الاتحاد للمسابقات بطلب من الجهات نفسها، مشيرا إلى وجود بوادر لدعم الأندية خلال الموسم المقبل 2019-2020.

توقف شهرين

بحسب البرنامج الزمني الذي قدمه الاتحاد في اللقاء، فإن الموسم سيشهد فترة توقف تمتد لشهري ديسمبر 2019 ويناير 2020؛ نظرا لارتباط المنتخب بتصفيات كأس العالم.

وبحسب البرنامج أيضا، فإن الموسم سيختتم بالمباراة النهائية للكأس يوم 11 مايو 2020.