+A
A-

ظريف يعترف: الاتفاق النووي أطلق يد إيران

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الإثنين، إن بلاده لن تخضع أبدا للضغوط الأميركية، وإن على واشنطن إبداء الاحترام لطهران إذا أرادت إجراء محادثات معها. لكن ظريف، وفي كلمة نقلها التلفزيون الرسمي في بث مباشر، اعترف بما جناه نظام بلاده من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران والقوى العالمية، وقال إن الاتفاق أطلق يد إيران في المنطقة.

وقال ظريف: “عرف الأميركيون أن الاتفاق النووي حرر يدي إيران من الأغلال ومكنها من التقدم وتكثيف وجودها في المنطقة”.

وفي هذا الشأن، أشار ظريف إلى النشاط الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن، وقال: “ترسيخ الوجود الإيراني يقابله عزلة أميركية يوماً بعد يوم”، وفق قوله.

وتطرق أيضاً إلى ما وصفه بـ”فشل محاولات واشنطن” لإدانة إيران في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتوجه الصيني والروسي للاستغناء عن الدولار الأميركي في معاملاتها مع إيران.

وتصاعدت التوترات بشدة بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية، بعد عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في العام 2015 بين إيران والقوى الكبرى لكبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المالية عنها.

ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى محادثات مع النظام الحاكم بإيران “دون شروط مسبقة”. واستبعدت طهران ذلك قائلة إن على ترامب العودة إلى الاتفاق إذا كان يريد التفاوض معها.