+A
A-

تقرير أميركي يحذر من عودة أشد خطورة لـ ”داعش”

حذر خبراء في تقرير أعده معهد دراسات الحرب الأميركي، من أن تنظيم “داعش” لم يهزم بعد، ويستعد للعودة مجددا وعلى نحو أشد خطورة رغم خسارته معظم الأراضي التي كان سيطر عليها في سوريا والعراق.

ولا يزال “داعش” يحتفظ بشبكة تمويل عالمية تدعم عودته مجدداً، خاصة مع قدرة عناصر التنظيم على إعادة بناء قدراته الإعلامية وإمداده بالأسلحة والعتاد لتجهيز عدد من الإرهابيين الجدد، وفق التقرير.

كما بدأ داعش، بحسب التقرير، بإعادة بناء قدراته الرئيسية أواخر العام الماضي، ما سيفضي إلى موجات جديدة من العمليات الإرهابية في أوروبا والعالم. وأكد التقرير أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، كان أخطأ بإعلان القضاء على التنظيم وسحب القوات الأميركية من الأراضي السورية.

كذلك أشارت التحذيرات إلى أن “داعش” لا يزال يقود نحو 30 ألف مسلح في العراق وسوريا، أي ما يكفي للسيطرة على الفلوجة والموصل ومدن أخرى في العراق، إضافة إلى معظم شرق سوريا، في 3 سنوات فقط.

وطالب التقرير الولايات المتحدة بأخذ كل الاحتياطات الأمنية والاستعداد لهذه العودة، موضحاً أن التباطؤ في مكافحة “داعش” أعطى الكثير من الوقت للمجموعة للتخطيط والإعداد للمرحلة التالية من الحرب.