+A
A-

مفتاح أسود الأطلس

في زهاء عامين، تحول حكيم زياش من لاعب خارج حسابات مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم هيرفيه رونار، إلى مفتاح يعول عليه الفرنسي لقيادة أسود الأطلس للقب كأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى منذ 1976.

هي باختصار قصة صراع بين جبلين وجيلين: شاب في السادسة والعشرين، يرغب في البقاء على المستطيل الأخضر، لاعب وسط موهوب في التمرير ومداعبة كرة دائمة الانجذاب الى قدم محنكة، مراوِغة... وعلى المقلب الآخر مخضرم (50 عاما) ذو تقاسيم حادة وتعابير صارمة رغم ابتسامة عريضة ترتسم على وجهه بين حين وآخر.

تمرّس رونار في كرة القدم تحت الشمس الإفريقية الحارقة، تلميذا نجيبا لكلود لوروا، قبل أن يتفوق عليه ليصبح أول مدرب يتوج باللقب القاري مع منتخبين: زامبيا المفاجأة في 2012، وساحل العاج المتقدة العام 2015.

في المقابل، تلقن زياش أسس كرة القدم تحت الأجواء الهولندية، متدرجا في الفئات العمرية لنادي هيرينفين ولعب لموسمين مع تونتي، قبل أن ينتهي به المطاف صيف العام 2016 مع الاسم العلم في كرة القدم: أياكس أمستردام.

في سن النضج، اختار زياش اللون الأحمر المغربي، متخليا عن البرتقالي الهولندي الذي حمله حتى ما دون 21 عاما. في بلاد ولاّدة للنجوم، لم يمر قراره مرور الكرام، وجعله عرضة لانتقادات أبرزها من الأسطورة ماركو فان باستن الذي أشاد به “لاعبا كبيرا (...) لكن كيف يمكن له أن يكون غبيا الى حد اختيار منتخب المغرب” بدلا من هولندا. خاض زياش مباراته الدولية الأولى مع المغرب في أكتوبر 2015، قبل أشهر من تعيين رونار مدربا في فبراير 2016.

نشأ توتر سريعا بين المدرب واللاعب. لم يشارك زياش بقدر ما كان يرغب، وتدرجت العلاقة سوءا: استبعد بداية، ثم رفض الالتحاق بالمنتخب لدى استدعائه في منتصف 2017، بعد أشهر من استبعاد شمل كأس أمم إفريقيا مطلع العام ذاته في الغابون. وجه رونار انتقادات لاذعة الى زياش، وكان يضيق ذرعا بأسئلة الصحافيين عنه، وبتحيات الجمهور المغربي للاعب خلال مباريات غيابه.

في أبريل الماضي، خرج المدرب عن صمته بشأن العلاقة المتوترة، وصولا الى عودة زياش الى التشكيلة في أواخر 2017 بعد جلسة صلح بتدخل من رئيس الاتحاد فوزي لقجع.

بعد مرور نحو عام، وبدفع من مسؤولي الاتحاد المغربي “ذهبنا الى أمستردام (للقاء اللاعب) وبعد ثلاثة دقائق من بدء الحديث كان قد تم حل كل شيء. هو كان راغبا في العودة الى التشكيلة نظرا لارتباطه الوثيق بالمنتخب الوطني، وأنا كنت في حاجة إليه واعترفت بأخطائي”، ومسؤوليته “عن هذا الخطأ بنسبة 99 بالمئة”.

باختصار “هذه هي بداياتي مع حكيم. الموضوع تم حلّه، وأكثر”. قال المدرب إن زياش “بلغ مستوى مذهلا هذا الموسم، وخلال التحضيرات هو على الطريق نفسه، وهذا جيد جدا بالنسبة إلينا. نحتاج الى لاعب مفتاح مثل (المصري) محمد صلاح” الذي ساهم بقيادة ليفربول الإنكليزي الى لقب دوري الأبطال الأوروبي في الموسم الماضي.