+A
A-

نواف بن إبراهيم لـ “البلاد”: الربط الكهربائي الخليجي يسهم في تفادي الأخطاء

ثمن الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة الجهود الكبيرة التي تقوم بها دولة الإمارات في دعم الاقتصاد الأخضر، وتعزيزه نهجا عالميا، موضحا أن الشراكة بين البلدين الشقيقين بهذا المسار قديمة ومتأصلة وفي نمو متسارع خصوصا على صعيد تبادل المعلومات والخبرات والزيارات.

وأضاف الشيخ نواف بن إبراهيم في تصريح لـ “البلاد” على هامش اللقاء الإعلامي مع رئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر سعيد الطاير، والذي نُظم أمس بفندق الخليج، أن “الربط الكهربائي الخليجي سيسهم في التعلم من قصص النجاح وترجمتها في الدول الأخرى، وتفادي الأخطاء، ومن خلال منظومة عمل تجسد روح الفريق الواحد”.

وأكمل “الطاقة المتجددة أصبحت اليوم جزءا أصيلا في الطاقات الخاصة بالكثير من الدول، ومن النادر أن تجد دولة تنتج طاقة كهربائية لا تكون الطاقة المتجددة جزءا منها، فأصبحت بذلك مكملة للطاقة التنفيذية، وسيعتمد المستقبل عليها بشكل أكبر بكثير، وفق مبدأ انتاج الطاقة بأعلى جودة وبأقل كلفة ممكنة”.

وتابع الشيخ نواف “ركزنا في تبادل الخبرات مع الإخوة في الإمارات، على كيفية الحفاظ على الطاقة هذه بشكل مستمر 24 ساعة، وليس بفترات الذروة فقط، أو فترات بعينها، ومن الأهمية أن يكون هناك مزيج من الطاقة (تقليدية ومتجددة)؛ باعتبار أنهما مكملان بعضهما بعضا، مع ربط العملية بالشبكات والمشتركين، فالعملية ليست إنتاجا للكهرباء فقط، وإنما هنالك خطوات أخرى، تتمثل بنقلها وتوزيعها على المستفيدين”.

وأكد أن الطاقة الكهربائية في البحرين متواكبة مع أعلى المعايير الدولية (كصديقة للبيئة) يضاف إلى أنها متوافقة للاشتراطات البيئية العالمية، وهي من أفضل ما أوجد في العالم، ولا تعمل إلى بموافقة المجلس الأعلى للبيئة.