+A
A-

بعثات الدراسات العليا بجامعة البحرين للموظفين فقط

أفادت دائرة الإعلام والعلاقات الجامعية بجامعة البحرين أن آلية التقدم لبعثة الدراسات العليا واضحة ومثبتة في أنظمة الجامعة على موقعها الإلكتروني، حيث يتعين على المبتعث أن يكون معيناً برتبة مساعد بحث وتدريس سواء كان الرتبة 1 أو 2، ومن ثم يتم ابتعاثه بعد عام أو عامين للدراسة.

وبينت الدائرة في ردها على استفسارات خاصة لـ”البلاد” أن ابتعاث المرشح لا يكون إلا بعد أن يقدم للقسم ما يثبت حصوله على قبول من ثلاث جامعات، غير مشروطة بشرط اللغة، من جامعات عالمية في تخصص يحتاجه القسم الأكاديمي، أو قبول من جامعة البحرين في حال توافر التخصص في الجامعة.

وأشارت إلى أن الكلية والجامعة تعتمد هذا الاختيار بعد دراسته في المجالس المختصة.

وأوضحت أن آلية الابتعاث تتم من خلال الطلب من كل كلية رفع احتياجاتها من المبتعثين، ويتم ترتيب قائمة المبتعثين وفق أولوية الابتعاث التي تحسب وفق معادلة معينة تضع في الاعتبار حاجة القسم، ودرجة الابتعاث، وعدد أعضاء هيئة التدريس في القسم، والأقدمية في التعيين.

وأضافت أن التخصصات التي تم ابتعاث المرشحين إليها هي تخصصات في مجالات حيوية ومعاصرة وتتوافق تماما مع احتياجات الكليات سواء كانت في إدارة الأعمال، أو الهندسة، أو الحقوق، أو تقنية المعلومات، أو العلوم، أو الآداب، أو تأهيل المعلمين أو العلوم الصحية.

وأشارت إلى أن جامعة البحرين تقوم بمراجعة برامجها الأكاديمية بشكل مستمر، وتضيف إليها ما هو متوافق مع التطورات الحادثة في أسواق العمل وما تحتاجه العملية التنموية في مملكة البحرين، وتعتمد في موضوع الابتعاث على عاملين مهمين وهما: حاجة الأقسام الأكاديمية، وتوافر الميزانية الكافية للابتعاث.

وذكرت أن الجامعة ومن خلال توجيهات مجلس أمنائها وارتباطاتها بشركائها المحليين والعالميين، تتولى البحث عن البرامج الأكاديمية الجديدة والمستقبلية، وتطرحها، حيث طرحت في السنوات الثلاث الماضية 6 برامج جديدة في الدراسات العليا، و4 على مستوى البكالوريوس، وبرنامجان على مستوى الدبلوم العالي، وعددا من البرامج على مستوى الدبلوم المشارك.

ولفتت إلى أن “هذه التخصصات الجديدة تحتاج – بلا شك - لحاملين جدد لهذه المعارف والمهارات، وهذه واحدة من أهم دواعي الابتعاث سواء إلى الداخل أو الخارج.

وبينت أن عدد المبتعثين حالياً يبلغ نحو 40 مبتعثاً في بعثات خارجية إلى عدد من أرقى الجامعات الأوروبية والعربية، وأخرى داخلية (جامعة البحرين).

وأضافت أن الجامعة تعتمد على الكفاءات الأكاديمية للمبتعثين لنيل الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، مع عدد من المعايير كالمشاركات الفاعلة في التدريس وحضور المؤتمرات وخدمة المجتمع.

 

70 طالبًا على قائمة انتظار البعثات

كشف اجتماع اللجنة البرلمانية لبحرنة الوظائف مع جامعة البحرين عن أرقام تنشر للمرة الأولى عن نظام الابتعاث بجامعة البحرين.

وذكر رئيس اللجنة النائب إبراهيم النفيعي أن الجامعة أكدت وجود 70 طالبًا على قائمة الانتظار لبعثات الجامعة، في الوقت الذي أشار فيه إلى وجود 32 مبتعثًا من الجامعة لبرامج الماجستير والدكتوراه خارج البحرين، و35 مبتعثًا داخليًّا.

وجاءت هذه التصريحات لتزيح الستار عن أحد البرامج المهمة التي ظلت حبيسة أسوار الجامعة لفترة غير معلومة، حتى أذاعها الاجتماع الأخير لدى حديث الجامعة عن اعتمادها برنامج الابتعاث لتغطية حاجتها من الوظائف الأكاديمية.