+A
A-

براءة المستشار من التحريض على بغض طائفة

قضت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة ببراءة المستشار القانوني المصري والتابع لإحدى الشركات مما نسب إليه من اتهامات، كونه متهمًا بالاشتراك في “هوشة” اجتماع الجمعية العمومية لغرفة تجارة وصناعة البحرين، والتحريض على بغض طائفة، وأدانته بالاعتداء على سلامة جسم 3 من أعضاء الجمعية العمومية للغرفة أثناء انعقاد اجتماعها وتسبب لهم بإصابات، وحكمت بتغريمه مبلغ 300 دينار بواقع 100 دينار عن كل شخص.

كما قضت المحكمة في الوقت نفسه بتغريم أعضاء الغرفة الثلاثة المتهمين في المقابل بقضية منفصلة بالاعتداء على المستشار مبلغ 100 دينار لكل منهم.

يذكر أنه كان قد أخلي سبيل المستشار في وقت سابق بعدما تم القبض عليه أثناء محاولته الهرب من البلاد عبر المطار، خصوصًا عقب انتشار مقطع فيديو مصور للواقعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وجاء في تصريح لوكيل المستشار المصري عقب صدور الحكم مباشرة المحامي سعد الدوسري بأنه صدر الحكم ببراءة موكله مما نسب إليه بالسب والتحريض على بغض طائفة في مشاجرة وقعت في اجتماع الغرفة.

وأضاف أن الحكم الصادر موافق لحقيقة الواقع وعنوان الحقيقة، حيث إنه تم افتعال واقعة السب والتحريض وثم تضخيمهما إعلاميًّا خصوصًا بمنصات التواصل الاجتماعي.

وأشار المحامي الدوسري إلى أن المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة استجابت لطلب الدفاع وعرضت تسجيل فيديو للواقعة في إحدى الجلسات بحضور ممثلي كل الأطراف، ولم يثبت في المقاطع صدور أي سب أو إهانة من جانب موكله، مبينًا أنه اطلع على تفاصيل القضية وأدلتها وتبين عدم صحة ما تم تداوله، حيث كان موكله ضحية افتعال مقصود.

وأكد أنه من الاستحالة بمكان أن يقبل الدفاع عن شخص تصدر منه أقوال أو أفعال تمس بالنسيج الاجتماعي، وأن القانون أخذ مجراه على نحو سليم وبشفافية تامة، وتم عرض الأدلة للمناقشة والدفاع، فلم يثبت فيها صدور أي لفظ يمثل تحريضًا أو بغضًا لطائفة أو الازدراء بها؛ وبناء عليه صدر حكم البراءة من عدالة المحكمة.