+A
A-

عاد البطل

تغنت الصحافة البرازيلية بتتويج منتخبها بلقب كوبا أميركا 2019، بعد الفوز في النهائي على بيرو (3-1)، حيث كان العنوان الأبرز “عودة البطل”، في إشارة لتحقيق هذا الإنجاز بعد غياب 12 عاما.

وعنونت جريدتا (Globoesporte) و(Lance) الرياضيتان “لقد عاد البطل!”، وهو الهتاف الذي رددته ألسنة آلاف الجماهير، التي احتشدت في مدرجات (ماراكانا).

بينما أكدت جريدة (Folha de Sao Paulo) أن هذا التتويج “يؤكد الهيمنة البرازيلية على القارة خلال هذا القرن”، وذلك بعد حصد اللقب التاسع في البطولة، بفضل ثلاثية إيفرتون وجابرييل جيسوس وريتشارليسون.

وأبرزت معظم الصحف المحلية الأداء المبهر لـ”السيليساو”، رغم افتقاد النجم الأبرز، نيمار دا سيلفا، بسبب الإصابة.  وشددت جريدة (O Estado de Sao Paulo) اليومية على أن “المنتخب البرازيلي عاد ليفوز مجددا بلقب كوبا أميركا على ملعبه، ويعوض غياب نيمار”.

ومن جانبها، ذكَرت جريدة (O Globo) بأن هذا اللقب هو الأول للمدرب ‘تيتي’، على مقعد المدير الفني للبرازيل، وأنه يعتبر بمثابة “تعويض” عن “صدمة الحقيقة” بتوديع مونديال روسيا الصيف الماضي، على يد بلجيكا في ربع النهائي.

ودافع “تيتي”، عن طريقة لعب منتخب بلاده، وانتقد الحكم التشيلي روبرتو توبار بشدة.

وقال تيتي “النقد جزء من عملية التطور، والأمر واضح بالنسبة لي.. لكن هناك أشكال عديدة للفوز وللعب كرة القدم، وهناك تركيز على اللعب بشكل جيد.. نحن مخلصون لفكرة كرة قدم تبحث عن نتائج، دون التخلي عن الجانب الإبداعي الذي يترجم إلى أهداف”.

وانتقد تيتي بشدة الحكم التشيلي روبرتو توبار، الذي تعرض لـ”ضغط شديد” ولم يكن لديه معيار. وقال “احتسب ركلة جزاء لم تكن صحيحة، وجعلنا نلعب بعشرة لاعبين.. كان علينا إعادة تنظيم انفسنا واستطاعوا التعادل معنا.. لقد كان حكما سيئا، ارتكب أخطاء جوهرية”. وعن فوز منتخب بلاده باللقب، أجاب “لا أجد كلمات لوصف سعادتي، لكني سأستمتع (بالتتويج) حين أذهب للمنزل”.