+A
A-

تحذير أميركي أوروبي لإيران من تخصيب اليورانيوم

فيما طالب بيان فرنسي ألماني بريطاني، إيران، بالتراجع عن انتهاك الاتفاق النووي، أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، أن إيران تقوم “بالكثير من الأشياء الخاطئة”، ويجب عليها أن تكون حذرة فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، في حين أعلن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف أن حلفاء الرئيس الأميركي استدرجوه لقتل الاتفاق النووي الموقع العام 2015 بين طهران وقوى عالمية.

وقال ظريف على تويتر إن جون بولتون مستشار ترامب للأمن القومي وبنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل قتلا اتفاقية بين ثلاث دول أوروبية وإيران العام 2005 بإصرارهما على وقف التخصيب تماما.

وغرد ظريف على تويتر: “والآن استدرجا دونالد ترامب لقتل الاتفاق النووي بنفس الطريقة”. وأكدت إيران أنها ستزيد من تخصيب اليورانيوم عن المستوى المنصوص عليه في اتفاق 2015 في خطوة قد تعني عودة جميع العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة عليها.

وطالب بيان فرنسي ألماني بريطاني، إيران، الثلاثاء، بالتراجع عن انتهاك الاتفاق النووي. وحثت الدول الأوروبية، إيران على “الالتزام الكامل بالاتفاق النووي”.

ودعت الدول إلى اجتماع عاجل، بعد تأكيد الوكالة الذرية انتهاك إيران للاتفاق النووي.

وفي وقت سابق، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 5 % في مفاعل نطنز. وتؤكد الوكالة في تقرير مقتضب يتوقع أن يعرض، اليوم الأربعاء، على مجلس المحافظين في فيينا، أن “إيران زودت الوكالة يوم الأحد الماضي بمعلومات محدثة تفيد برفع (طهران) مستوى التخصيب إلى 5 %، وفي يوم الإثنين، أبلغت إيران الوكالة أن مستوى التخصيب كان بنسبة 4.5 %.

ويشير التقرير أيضاً إلى أن الوكالة “استخدمت نظام مراقبة التخصيب وتأكدت أن مستوى التخصيب يتجاوز 3.67 %، وقد أخذ خبراء الوكالة الاثنين عينات من اليورانيوم المخصب بنسبة تفوق المستوى الذي حدده الاتفاق النووي من أجل تحليلها. وأكد تقرير مفتشي الطاقة الذرية، الإثنين، خرق إيران لمستوى تخصيب اليورانيوم، مؤكدين أن طهران تخصب اليورانيوم بدرجات محظورة.

وقالت وكالة الطاقة الذرية في تقرير اطلعت عليه “رويترز” إن إيران خصبت اليورانيوم بدرجة نقاء أعلى من المنصوص عليه في الاتفاق النووي.