+A
A-

توم هانكس.. “قصة لعبة”... مغامرات خيالية

قال الممثل توم هانكس، الذي شارك بصوته في شخصية وودي في رابع أجزاء سلسلة (قصة لعبة) والذي مازال يعرض بنجاح في شركة البحرين للسينما “إن نجاح هذه السلسلة من إنتاج (بيكسار) يرجع إلى العنصر السحري الذي يتمثل في ألعاب تدب فيها الحياة، وهو شيء يرغب الجميع في الاعتقاد بصحته”. وغذى الممثل الأميركي هذا الخيال أثناء مقابلة مع وكالة (إفي)، بإضافته أنه لا يمكن إثبات صحة هذا الأمر “لأن الألعاب تدب فيها الحياة عندما تكون بفردها في الغرفة”.

وأوضح “تمتلك الألعاب (في قصة لعبة) حياة بداخلها، إضافة إلى قصص ومغامرات خيالية تدور في أحلامنا جميعا، كما أنها تعبر عن التغيرات كافة التي نلاقيها حين نصبح بالغين”. وبالمثل، أبرز بطل أفلام (فيلادلفيا) و(فورست جامب) أنه “لا وجود للشعوذة أو السحر أو السم” في سلسلة أفلام الرسوم المتحركة “بل ألعاب تحصل على الحياة وتواجه مشكلاتها وهذا هو سر النجاح”.

وفي عصر حملات مثل (أنا أيضا)، أثنى هانكس على قوة وقيادية الشخصيات النسائية في الجزء الرابع من السلسلة، حيث إن “الخبرات التي مرت بها بوبي تسمح لها بتولي القيادة، فهي ذكية كما يجب أن تكون، أما وودي الصادق فلديه ما يكفي من التجارب كي يدرك أنه لا يعرف شيئا وأن المرشحة الطبيعية للقيادة هي بوبي والتي لا تعاني أي مشكلة أنانية”. وعن الخط الرفيع الذي يفصل حاليا بين السينما والتلفزيون، والذي أدى لنزوح جماعي من جانب الممثلين والمخرجين إلى الشاشة الصغيرة، اعتبر هانكس أن “السينما تستغرق ساعتين، لديها هيكل المراحل الثلاث، بينما يمكن لحلقة في التلفزيون أن تكون مدتها ساعة وتستكمل في الحلقة التالية”. وأردف “يتعين على فيلم يستهدف تغطية أجيال عدة أن يقدم ذلك بإيجاز، لكن المسلسلة قد يستمر لخمسة أعوام وهذا يشد الجمهور أكثر. كما أن هناك قيودا مالية، فالأفلام تحتاج لاسترداد المبالغ المستثمرة بسرعة شديدة، في المقابل قد يكون المسلسل دائما، ويحقق أرباحا رغم مرور سبعة أعوام من عرضه”.

كما تطرق هانكس إلى الجدل الدائر بشأن السينما ومنصات مثل (نتفليكس) واعتبر أن هذه المنصات تعد “نموذج عمل في حد ذاتها، قدمت أمورا كثيرة على نحو جيد، وهي رائعة في تقديم المسلسلات الطويلة، لكنها لم تستطع إنتاج فيلما مدته ساعتين مثل السينما”. ورأى الممثل أنه من الجيد أن تقدم المنصات شيئا يمكن مشاهدته بالمنزل مع نظام صوت مميز، لكن “نتفليكس” لن تضاهي أي قاعة سينما ضخمة، حيث تلتف مجموعة من الغرباء حول شاشة عملاقة، وينسى الناس أنهم هناك لأنهم يخوضون “تجربة من الداخل”.

وبعد مشاركته في أفلام مثل (إنقاذ الجندي رايان) وإنتاجه مسلسلات مثل (الهادئ) و(عصبة الأخوة)، يعود هانكس مجددا لأجواء الحرب العالمية الثانية بفيلم (سلوقي) و(في حديقة الوحوش)، والأخير يدور حول أول سفير أميركي لدى ألمانيا النازية. واعترف “اهتمامي بالحرب العالمية الثانية على وجه الخصوص هو مسألة تتعلق بجيل، لأن والدي عايشا تلك الفترة”، رغم تأكيده أن “العودة لأي مرحلة من التاريخ أمر مثير”. واستطرد أن “المسؤولية الكبرى في أي عمل تاريخي هي عدم تعديل أي حقائق تاريخية كي تتلاءم مع السيناريو، بل يجدر الالتزام بالأحداث” ومحاولة إدراك كيف أثر ما حدث وقتها على الحاضر. وكشف هانكس أنه يروق له العودة بين الحين والآخر إلى الأعمال التاريخية لأنه يحب التفكير في ما الذي كان سيفعله “في مثل هذه الظروف. رغم أنك لا تعلم ذلك مطلقا”.