+A
A-

ترامب: عقوبات إيران ستتضاعف بشكل كبير قريبا

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إيران بتخصيب اليورانيوم سرا ولفترة طويلة، محذرا إياها من أن العقوبات الأميركية “ستزيد قريبا”، وذلك بالتزامن مع عقد منظمة تابعة للأمم المتحدة اجتماعا طارئا بشأن انتهاك طهران للاتفاق النووي.

وقال ترامب على تغريدة على تويتر: “لطالما كانت إيران تخصب اليورانيوم سرا، في انتهاك كامل للاتفاق الرديء الذي تكلف 150 مليار دولار، والذي أبرمه وزير الخارجية السابق جون كيري وإدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما”.

وتابع: “تذكروا أن أجل هذا الاتفاق كان سينقضي خلال سنوات قليلة. العقوبات ستزيد قريبا وبشكل كبير”.

وجاءت تصريحات ترامب بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الأربعاء، أن إيران تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء 4.5 %، في تحد صارخ للاتفاقات الدولية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، قد قالت سابقا إن إيران تجاوزت حد النقاء المسموح به عند 3.67 %.

وذكرت الوكالة التي تراقب تنفيذ الاتفاق النووي، أمس، إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يبلغ حاليا 213.5 كيلوغرام، أي أنه يفوق الحد المسموح به في الاتفاق وهو 202.8 كيلوغرام، كما يزيد ذلك عن الحد الذي تحققت منه الوكالة في الأول من يوليو، وكان 205 كيلوغرامات.

من جانبها، قالت إيران إنها “لن تتراجع” عن قرارها زيادة تخصيب اليورانيوم بما يفوق ما نص عليه الاتفاق النووي، بذريعة أنها تريد الحصول على “حقوقها الكاملة” بموجب الاتفاق، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي، حسب ما ذكرت وكالة “أسوشييتد برس”.

قال البيان الأميركي في اجتماع وكالة الطاقة الذرية الأربعاء إن سلوك النظام الإيراني يعمق عزلته الدولية، مشددا مرة أخرى على استعداد واشنطن لعقد مباحثات مع طهران.

وجاء في البيان الأميركي لمجلس وكالة الطاقة الذرية عقب عقد اجتماع مغلق بين الدول الأعضاء أن “سلوك النظام الإيراني يعمق عزلته الدولية ويزيد المخاطر التي تواجهه”.

وتابع: “توسيع إيران لبرنامجها النووي محاولة لابتزاز المجتمع الدولي”، مضيفا أن محاولات الابتزاز الإيرانية لن تجدي في تخفيف العقوبات عن طهران.

وأوضح البيان أن واشنطن مستعدة للمحادثات مع إيران من دون شروط مسبقة مع إمكان العودة لعلاقات طبيعية.

 

عقوبات وشيكة على ظريف

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن العقوبات ضد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ستكون وشيكة.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الإثنين إن إدارة الرئيس دونالد ترمب ستواصل فرض أقسى العقوبات على إيران، مؤكدا أن واشنطن مستمرة في ممارسة الضغط على طهران لوقف سلوكها العدواني.

وجدد بولتون التأكيد على ما أعلنه ترامب مرارا من أنه لن يسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي.