+A
A-

592 مليون دينار إجمالي التمويل التراكمي لـ “BDB”

بلغ إجمالي التمويل التراكمي الذي قام به بنك البحرين للتنمية 592 مليون دينار منذ أن بدأ تشغيله في العام 1992. وقال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين للتنمية “BDB”، سانجيف بول “في العام الماضي وحده، استفاد ما مجموعه 2695 مؤسسة من خدمات تطوير البنك”.

جاء ذلك أثناء حديثه في ندوة غداء نظمتها الجمعية البحرينية الهندية، في كابيتال كلوب، حيث كشف بول أن مساهمة البنك في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ستساعد في توفير أكثر من 3000 وظيفة منذ بداية العام 2018.

وتحدث بول عن مختلف التحولات في السوق، وكيف يمكن للمملكة أن تستفيد من التغيرات المختلفة، مسلطا الضوء على الإنجازات التي حققتها البحرين. وقال إن البحرين أصبحت متقدمة على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في معظم المعايير. فقد بدأت المملكة بالفعل في بناء نظام بيئي لدعم رواد الأعمال، وأن مؤسساتها مثل “تمكين”، وبنك التنمية الإسلامي ، وبنك البحرين للتنمية لعبت دورا حاسما في تعزيز التنمية والتقدم والازدهار. وقد تم مناقشة حاضنات الأعمال وريادة الأعمال على نطاق واسع.

خطط تمويل مختلفة

ودعا سانجيف للحفاظ على هذا النمو التصاعدي في السوق، مشيرا إلى خطط BDB التي تدعم الأعمال القادمة وتساعد في توسعها، مؤكدا أن بعض الخطط المذكورة هي خطط تمويل، قدمت لرواد الأعمال ورجال الأعمال بمبلغ 3000 دينار بحد أقصى قدره مليون دينار مع 50 % من الأرباح المدعومة من “تمكين”، مخطط تمويل بلس، الذي قدم مليون دينار إلى حد أقصى قدره 2.5 مليون دينار و70 %  من الأرباح المدعومة من “تمكين”، مخطط تمويل أعمال المرأة “ريادات”، حيث يتم توفير 5000 دينار بحد أقصى 100 ألف دينار، ويتم دعم 60 % من الربح من قبل “تمكين”. بموجب هذا المخطط، يكون المستفيد مؤهلاً للحصول على 100 % من دفع معدل الربح، لمرة واحدة، ويخضع لمبلغ تمويل قدره 30 ألف دينار، ومدة قرض تصل إلى 3 سنوات، وتسهيلات بنكية أخرى مثل تسهيلات السحب على المكشوف وخطابات الاعتماد وخطابات الضمان وأكثر.

وشارك الرئيس التنفيذي بالعديد من قصص النجاح جنبًا إلى جنب مع الإحصاءات التي أظهرت ارتفاعًا في عدد الوظائف المتوقعة وقيمة إضافية والتمويل التراكمي والمستفيدين من خدمات التنمية.