+A
A-

التضخم الخليجي يرتفع 0.3 % في أبريل

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (معدل التضخم) في دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء السكن هامشياً خلال أبريل الماضي بنسبة 0.3 % على أساس سنوي. وحسب بيانات المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي، سجل معدل التضخم في أبريل السابق 134.8 نقطة، مقارنة بـ134.5 نقطة في الشهر المناظر من 2018.

وساهمت 7 مجموعات رئيسية في ارتفاع التضخم الخليجي، على رأسها التبغ بـ2.5 %، ثم المطاعم والفنادق بـ2 %، والتعليم 1.7 %، ويليهم الأثاث والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية بنمو 1.1 %، والثقافة والترفيه بـ0.7 %.

وارتفعت أسعار الصحة والأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.5 %، و0.3 % على التوالي، فيما تراجعت أسعار 4 مجموعات على رأسها الملابس والأحذية بـ1.6 %، والسلع والخدمات المتنوعة بـ1 %، ثم الاتصالات والنقل بـ0.6 %و0.4 % على التوالي. وكشفت البيانات أن المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ساهمتا بنقطة مئوية لكل منهما، وتبعتهما سلطنة عمان وقطر بـ0.03 % لكل منهما، فيما ساهمت الإمارات بمساهمة سالبة بـ0.03 % ، بينما لم تسجل البحرين أي مساهمة تذكر هذا الشهر.

وشهرياً، ارتفعت أسعار المستهلكين “معدل التضخم” لدول مجلس التعاون الخليجي باستثناء السكن خلال أبريل السابق بنسبة 0.2 %، عن مستواها في مارس السابق البالغ 134.5 نقطة.

يُشار إلى أن المركز الإحصائي يُجمّع مقياساً للتضخم يمثل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ويستثني هذا الرقم المجمع مجموعة “السكن، والمياه والكهرباء والغاز والأنواع المرتبطة الأخرى” من المؤشرات الوطنية لدول المجلس باعتبارها غير قابلة للمقارنة بسبب الاختلافات المنهجية التي تعيق بشكل كبير المقارنات بين الدول.