+A
A-

“الدواجن” تعتزم حل الخلاف مع المربين

أكد مدير عام شركة دلمون للدواجن أن الشركة تعمل على حل المشكلة التي بينها وبين مربي الدجاج المحليين، وذلك إثر أزمة نشبت مؤخرا بين الطرفين بخصوص احتساب أوزان الدجاج اللاحم الذي تشتريه الشركة من المربين.
وقال عبدالهادي ميرزا بخصوص الخلاف الحالي مع المربين، إن الشركة استلمت خطابا من جمعية مربي الدواجن التعاونية، ولكن برنامج التربية قائم بصورته الطبيعية.
وأشار ميرزا في إفصاح إلى بورصة البحرين إلى أن الشركة بصدد حل جميع الخلافات العالقة مع مربي الدواجن.
ونفى ميزرا ما يشاع بأن المشكلة تشمل جميع المربين الذين تتعامل معهم الشركة.
وكانت جمعية مربي الدواجن التعاونية أرسلت رسالة إلى رئيس مجلس إدارة شركة دلمون للدواجن عبدالرحمن جمشير، تتحدث فيها أن المربين يتعرضون لخسائر، وأن الشركة لا تتجاوب لوضع الحلول اللازمة للأزمة، وذلك إثر اجتماع عقد بين الطرفين بتاريخ 3 يوليو 2019.
وحمل البيان توقيع 21 مزرعة لتربية الدواجن حينها، قبل أن يتم عقد مؤتمر صحافي قبل يومين يشير فيه عدد من أصحاب المزارع لتكبدهم خسائر نتيجة تغيير احتساب الأوزان عند شراء الدجاج، إذ رفعوا مطالب من بينها ضرورة عزل مسؤولين في الشركة، واحتساب 70 % على الأقل من وزن الدجاجة بعد السلخ بدلا من نسبة 66 % والتي تطبق حاليا إلى جانب تسهيلات تتعلق بشراء الأعلاف.
وفي اتصال مع “البلاد” إثر هذه الرسالة أكد رئيس مجلس إدارة الشركة أن عملية الإنتاج تسير وفق سياقها الطبيعي، مشيرا إلى أن الشركة تتعرض كذلك لمشكلات مالية جراء توقف الدعم الحكومي للدواجن منذ أعوام.
وهذه ثاني أزمة تمر بها العلاقة بين مربي الدواجن وشركة دلمون للدواجن خلال السنوات الماضية، حيث نشأت أول أزمة في العام 2016 حينما أعادت الشركة صياغة عقود مع المربين تم من خلالها تحديد 700 فلس لشراء كيلو الدجاج اللاحم من المربين، في حين طالب المربون بالحفاظ على السعر السابق قبل رفع الدعم وهو 800 فلس، ليتوصل الطرفان إلى سعر وسط، وهو 750 فلسا للكيلو الواحد.  وكانت الحكومة تقدم دعما للحفاظ على سعر كيلو الدجاج الطازج الذي تبيعه شركة دلمون في السوق المحلية عند دينار واحد للكيلو في حين ارتفع سعر الدجاج إلى قرابة 1.3 دينار عند رفع الدعم ليجعل الشركة في منافسة قوية مع الشركات التي تورد الدجاج للبحرين. وتوفر الشركة أكثر من 30 ألف دجاجة طازجة في اليوم ما يمثل قرابة ثلث احتياجات المملكة، كما عمدت دلمون  للدواجن لتحسين عملية الإنتاج ومرافق الذبح والتغليف كما أطلقت هوية جديدة بالتزامن مع طرح منتجات جديدة ذات قيمة مضافة في السوق مثل البرجر، والنجتس وغيرها.