+A
A-

الصباغ: استلام أراض لبناء 6 محطات وقود قريبًا

كشف مدير عام المشاريع الخاصة بشركة نفط البحرين “بابكو” خالد الصباغ أنه سيتم قريبًا استلام أراضٍ لبناء 6 محطات وقود برية، في مختلف مناطق البحرين، على أن يبدأ العمل على تنفيذها فور استلام الأراضي. وأوضح الصباغ في تصريح للصحافيين على هامش الندوة التعريفية التي نظمتها “بابكو” حول برنامج تحديث المصفاة أمس الأول - أنه سيتم بناء 10 محطات وقود برية، على أن يتم الانتهاء منها في الربع الأول من العام 2020.
بدء بناء 4 محطات وقود جديدة
وأضاف أنه بدأ بناء في 4 محطات وقود برية بتكلفة تصل إلى 4 ملايين دينار تقريبًا، أي نحو مليون دينار للمحطة الواحدة منها، وسيتم الانتهاء منها في شهر ديسمبر المقبل 2019، وهذه المحطات سيتم إنشاؤها في كل من مدينة سلمان، المعامير بجانب المصفاة، المنطقة الواقعة بين عوالي والرفاع فيوز، ومنطقة السايه في البسيتين.
وكانت “بابكو” طرحت في 28 فبراير الماضي مناقصة بناء 10 محطات جديدة وتوسيع 5 محطات قائمة، بنحو 11 مليون دينار. وتشمل أعمال هذه المناقصة إعداد الموقع وتوريد المواد والمعدات كجزء من مشروع توسيع شبكة البيع بالتجزئة، تقدم إليها 10 عطاءات، أقلها بنحو 11 مليون دينار، في حين أكبرها بقرابة 17.3 مليون دينار.
وعن محطات الوقود البرية، أوضح الصباغ “أننا في انتظار وصول الأجهزة التي سيتم استخدامها في محطات الوقود البرية، إذ من المتوقع وصولها خلال 6 أشهر من الآن، مشيرًا إلى أن هذه المحطات تم تحديد مواقعها في البديع ورأس حيان والمحرق، وبتكلفة تصل إلى ربع مليون دينار تقريبًا للمحطة الواحدة”.
وكانت شركة “بابكو” مناقصة لشراء 3 محطات وقود متنقلة للملاحة البحرية، تقدم إليها عطاء وحيد لشركة “AMA S.p.A.”، بمبلغ 1.29 مليون دولار (ما يعادل نحو 485.04 ألف دينار)، في تاريخ 10 مايو 2018.
وبخصوص بحرنة الوظائف، توقع الصباغ أن يساهم مشروع تحديث المصفاة في توظيف عدد أكبر من البحرينيين مع توفر فرص للتوظيف.
وأشار إلى أن القوى العاملة على مشروع تحديث المصفاة سيصل إلى 25 ألف موظف على كل مراحله.