+A
A-

“المقاصة” تهيب بالمساهمين تحديث بياناتهم

أعلنت شركة البحرين للمقاصة أمس الثلاثاء 16 يوليو 2019 بأن 79.57 % من المساهمين يمثلون 28,208,869,078 من أسهم الشركات المدرجة في البورصة، وقد قامت الشركة بتحويل الأسهم الورقية إلى القيد الإلكتروني وإيداعها في نظام الإيداع المركزي التابع لشركة البحرين للمقاصة، وذلك ضمن الإجراءات التي قامت بها الشركات لتتوافق مع القرار رقم (5) من العام 2015 الصادر عن رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين بشأن تعديل بعض متطلبات إدراج الشركات في البورصة.
وبلغ عدد حاملي شهادات الأسهم الورقية الذين لا يتوفر عنهم بيانات شخصية محدثة ( KYC) حتى بعد تطبيق نظام القيد الإلكتروني نحو 90,000 ألف شهادة مملوكة لنحو 82,889 مساهما يملكون نحو  7.24 مليار سهم تبلغ قيمتها السوقية  1.525ملياردينار مقارنة بالقيمة السوقية للسوق، والتي تبلغ 9.22 مليار دينار. ودعت شركة البحرين للمقاصة حاملي شهادات الأسهم الورقية إلى مراجعتها؛ بهدف تحديث بياناتهم الشخصية مما سيسهم في تسهيل حصولهم على الأرباح المحققة لهم في السنوات السابقة، حيث تحتفظ الشركات المساهمة بالأرباح غير المستلمة.
ومن جانبه، أشاد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، بالشركات التي استجابت لمبادرة البورصة وجهودها لتحويل شهادات الأسهم الورقية إلى القيد الإلكتروني ما يفتح المجال واسعا للمستثمرين للاستفادة من العديد من المزايا التي توفرها القيود الالكترونية.   
وقال المدير الأول للعمليات في الشركة عبدالله عابدين “تأتي هذه الحملة ضمن مسؤوليات شركة البحرين للمقاصة؛ لضمان حقوق جميع المستثمرين في البورصة، حيث يتم التعاون والتنسيق مع جميع الشركات المساهمة المدرجة بشكل حثيث لإيجاد آليات لتحديث بيانات جميع المساهمين”.