+A
A-

بريطانيا: ردنا سيكون مدروسا وحازما

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أمس السبت، أن لندن استدعت القائم بالأعمال الإيراني في لندن، بعد احتجاز ناقلة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز. واستولت إيران على السفينة “ستينا إمبيرو” التي ترفع العلم البريطاني وعلى متنها 23 فرداً مساء الجمعة، وكشفت أجهزة التتبع البحري أنها كانت متجهة من ميناء الفجيرة إلى ميناء في المملكة العربية السعودية.

وصرح وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت السبت أن احتجاز طهران لناقلة نفط ترفع علم المملكة المتحدة يكشف “مؤشرات مقلقة” إلى أن “إيران قد تكون اختارت طريقا خطيرا لسلوك غير قانوني ويسبب زعزعة في الاستقرار”.

وأضاف هانت أن “ردنا سيكون مدروسا لكن حازما. كنا نحاول أن نجد طريقاً لحل مسألة غريس 1 لكننا سنؤمن سلامة سفننا”. في سياق متصل، أعلن هانت أنه أجرى اتصالا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، عبّر من خلاله عن خيبة أمله من احتجاز الناقلة البريطانية.

وكتب هانت في تغريدة على توتير: “تحدثت للتو مع ظريف وعبرت عن خيبة الأمل البالغة لأنه أكد لي السبت الماضي أن إيران تريد وقف تصعيد الموقف. لقد تصرفوا بشكل مخالف”. واعتبر هانت أن “الأمر يحتاج إلى أفعال لا أقوال، إذا كان لنا أن نجد سبيلا للمضي قدما.. يجب حماية الملاحة البريطانية وسوف يتم ذلك”. من جهته، أبلغ ظريف نظيره البريطاني هاتفياً برفض إيران طلب لندن الإفراج عن الناقلة، مؤكداً ضرورة أن تمر قضية احتجاز السفينة التي ترفع علم بريطانيا عبر “عملية قانونية” لأنها خالفت قواعد الملاحة البحرية، حسب ما جاء على وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء.

إلى ذلك، قالت وزيرة الدفاع البريطانية، بيني موردون، إن ناقلة النفط المسجلة في المملكة المتحدة والتي استولت عليها إيران تم اعتراضها في المياه العمانية.

وفي تصريح لقناة “سكاي نيوز” البريطانية، وصفت الوزيرة موردون الحادث بأنه “عمل عدائي”. وذكرت موردونت أن فرقاطة تابعة للبحرية البريطانية أوفدت للمساعدة في حماية الشحن في مضيق هرمز كانت على بعد نحو 60 دقيقة من الموقع عندما استولى الإيرانيون على السفينة.

إلى ذلك، دعت فرنسا وألمانيا السبت السلطات الإيرانية إلى الإفراج بلا تأخير عن ناقلة النفط البريطانية التي تحتجزها منذ الجمعة.

 

واشنطن: إيران تهدد الشحن البحري الأميركي والدولي

طالبت البحرية الأميركية السفن الدولية بتوخي الحذر خلال عبور مضيق هرمز مع تصاعد التوترات في المياه الإقليمية. وقالت البحرية الأميركية في بيان لها إن إيران تشكل تهديداً للشحن البحري الأميركي والدولي في منطقة الخليج ومضيق هرمز وخليج عُمان والبحر العربي والبحر الأحمر، وإن عناصر من الجيش الإيراني استولوا على سفينتين تحملان العلم البريطاني والليبيري. بدوره، أكد مساعد وزير الدفاع الأميركي أنه “لن نسمح لإيران بإغلاق طرق الملاحة الدولية في مياه الخليج”، مشيراً إلى دراسة “تأسيس آلية دولية لضمان حركة الملاحة في مياه الخليج”. وأضاف المساعد: إننا “قلقون من مخاطر سوء تقدير الجانب الإيراني في مياه الخليج”. وكانت القيادة الوسطى للجيش الأميركي أعلنت تطوير مجهود بحري متعدد الجنسيات، ضمن عملية لزيادة المراقبة في المجاري المائية الرئيسية في الشرق الأوسط، لضمان حرية الملاحة في ضوء الأحداث الأخيرة في منطقة الخليج.

 

السعودية: نقل أحد أفراد طاقم سفينة إيرانية لعُمان بعد تحسن حالته

أفادت وكالة الأنباء السعودية، أمس السبت، أنه تم نقل أحد أفراد طاقم سفينة إيرانية جرى إجلاؤه قبالة اليمن إلى سلطنة عُمان بعد تحسن حالته الصحية.وذكرت الوكالة أنه “بالإشارة إلى ما سبق الإعلان عنه حول عملية إخلاء أحد أفراد طاقم السفينة الإيرانية (سافيز) إلى أحد مستشفيات مدينة جازان (في يونيو) إثر إصابة بالغة تعرض لها خلال وجوده على متن السفينة التي تتمركز شمال غرب الحديدة، صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأن الوزارة تلقت طلبًا من الخارجية الإيرانية عبر السفارة السويسرية في الرياض لنقله إلى سلطنة عُمان، بعد تحسن حالته الصحية”. وأوضح المصدر، أنه تم نقل المواطن الإيراني المذكور إلى سلطنة عُمان بعد تقديم الرعاية الطبية اللازمة له بمستشفيات المملكة التخصصية، وبعد التأكد التام من استقرار حالته.