+A
A-

يستغل “هرن” سيارته سياسيًّا

قضت المحكمة الكبرى الجنائية (بصفتها الاستئنافية) بتخفيف عقوبة متهم بالتحريض على كراهية النظام، إذ أبلغت ضده مواطنة أنه يستعمل بوق السيارة بنغمة سياسية ويردد هتافات سياسية في مواقف أحد المجمعات التجارية؛ وذلك بالاكتفاء بحبسه لمدة شهرين مع النفاذ بدلاً من 6 شهور.

كانت وجهت النيابة العامة للمتهم أنه بتاريخ 5 يونيو 2019، حرض بإحدى طرق العلانية على كراهية نظام الحكم والازدراء به، بأن استخدم أبواق السيارة وردد الهتافات السياسية المبينة بالأوراق.

وتتحصّل الواقعة حسبما جاءت في حكم المحكمة في أنه حينما كان المتهم متواجدًا في أحد المجمعات التجارية، وتحديدًا في الطابق الأول لمواقف سيارات المجمع، قام بإصدار أصوات عبر بوق السيارة عدة مرات، يقصد منها عبارة سياسية معينة، رغم تنبيهه من قبل أصدقائه وشقيقه في السيارة بأن ذلك مخالف للنظام العام، فلم يعرهم انتباهًا وأخرج رأسه من السيارة وقام بترديد العبارة ذاتها بلسانه بصوت عال عدة مرات أيضًا.

وتلقت إثر ذلك السلطات الأمنية بلاغًا من سيدة كانت في طريقها إلى سيارتها المركونة، إذ أفادت أنها وأثناء ما كانت في مواقف المجمع سمعت إطلاق “هرن سياسي” بالعبارات نفسها التي يرددها السائق، ولأن المواقف كانت مزدحمة فقد تمكنت من الوصول بجانب السيارة وتسجيل رقم لوحتها في هاتفها النقال واتصلت للشرطة، الذين حضروا وألقوا القبض عليه.