+A
A-

الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف النار في ليبيا

كرر الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة دعوته كل الأطراف في ليبيا للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، كما جدد دعمه لممثل الأمم المتحدة الذي قال رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج إنّ إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن تضمنت “مغالطات”.

وقالت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، في بيان صدر باسم الاتحاد الأوروبي، إنّ الأخير “ودوله الأعضاء يرحبون بمقترح الهدنة الذي قدّمه الممثل الخاص لأمين العام الأمم المتحدة، غسان سلامة، بمناسبة عيد الأضحى، والذي يمثّل خطوة مهمة في مسار” التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. وأضافت موغيريني أنّ “الاتحاد الأوروبي يدعم بالكامل مقترح الممثل الخاص القائم على 3 مراحل ويهدف إلى إحياء المفاوضات السياسية”.

وحذرت في البيان أيضاً من أنّ “الهجمات العشوائية على مناطق سكنية مكتظة من شأنها أن تشكّل جرائم حرب ومن بنتهكون القانون الإنساني الدولي يجب أن يمثلوا أمام العدالة”.

وتابعت موغيريني أنّ “الاتحاد الأوروبي ودوله يدعون كل أعضاء الأمم المتحدة إلى احترام الحظر على الأسلحة” المفروض على ليبيا، وحضت كل الأطراف على “التنصل، علناً وفي الميدان، من العناصر الإرهابيين والمجرمين المتورطين في المعارك، ومن المشتبه بارتكابهم جرائم حرب”.