+A
A-

مفيز لـ “البلاد”: 60 % من الموظفين إناث وترقية 3 موظفات لمنصب مدير

المجلس لا يعتمد الأساليب التقليدية ببرامج التطوير المهني

يمكن للموظفة العمل من المنزل والتأمين الصحي لجميع العائلة

حصل المجلس على المركز الثاني بجائزة التمكين السابقة

زيادة عدد القياديات وترقية 3 موظفات لمنصب مدير

3% مصروفات التدريب بميزانية الموظفين

دعوة 100 عاملة من القطاعين بيوم المرأة

 

الموظفات أكثر من الموظفين بمجلس التنمية الاقتصادية ونسبتهن 60 % من إجمالي عدد القوى العاملة بالمجلس. “البلاد” حاورت مها مفيز التي تتولى مركز رئيس تنفيذي للشؤون المؤسسية بالمجلس عن خطة عمل المجلس لتحقيق مزيد من تكافؤ الفرص. وقالت: لا يعتمد المجلس على الأساليب التقليدية في برامج التطوير المهني، وهناك أكثر من مبادرة يقوم بها المجلس لإتاحة الفرص التدريبية المختلفة، وتوفير التدريب الخارجي المتقدم للفرص القيادية المستقبلية من ضمن برنامج خطة الإحلال.

وردًّا على سؤال عن خدمات المجلس للموظفات في ظل تنافس مختلف الجهات في توفير خدمات مساندة للموظفة، ردت مفيز أن المجلس يوفر العديد من المزايا والخدمات المساندة مثل الدوام المرن، أو إمكانية العمل من المنزل، إلى جانب كون التأمين الصحي شامل لجميع أفراد العائلة. وأردفت: المجلس استحدث مؤخرًا إجازة الأبوة للآباء لمدة ثلاثة أيام نظرًا لأهمية تواجد الأب مع العائلة عند وضع الزوجة. وفيما يأتي نص الحوار:

 

النموذج المثالي

ما استعداداتكم للمشاركة بالدورة الجديدة من جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية من بعد تعديل اسمها لجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية؟

يحرص مجلس التنمية الاقتصادية على أن يكون نموذجًا للمبادرة والتطوير، كونه الجهة المسؤولة عن الترويج للاستثمار بهدف المساهمة في خلق وظائف في المملكة.

وسعيًا منه ليكون النموذج المثالي، فقد حصل المجلس على المركز الثاني في الدورة الماضية لجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية.

وسنكون على أهبّة الاستعداد للمشاركة في الدورة القادمة من جائزة صاحبة السمو الملكي ضمن فئة تقدم المرأة البحرينية وذلك ليتسنى لنا تسليط الضوء على مدى تمّكن وتقدّم المرأة البحرينية العاملة لدينا لتمثيل مملكة البحرين وتبوئها أهم المناصب القيادية.

معارض المهن

ما أبرز مساهماتكم المجتمعية لدعم الأنشطة الموجهة لدعم شؤون وقضايا المرأة؟

يشارك المجلس في العديد من الأنشطة المجتمعية مثل التمثيل والمشاركة بالفعاليات التي يقيمها المجلس الأعلى للمرأة، والمشاركة في معارض المهن التي تنظمها الجهات الحكومية والأهلية.

ويساهم المجلس في الفعاليات التوعوية التي تنظمها الجامعات الأهلية والخاصة بالإضافة إلى توفير برامج تدريبية للطلبة الجامعيين وتوفير فرص عمل للخريجين ليتسنى لهم بناء خبرات عملية تجهزهم للحياة العملية لاحقًا.

 

الإناث أكثر

كم عدد إجمالي الموظفين ونسبة الموظفات منهم؟

بلغ العدد الإجمالي لموظفي المجلس من الذكور هو 55 موظفًا، في حين بلغ عدد الموظفات الإناث 81 موظفة.

ويوجد في المجلس إدارات معنية بتنمية قطاعات بعينها لرفع مساهمتها في الاقتصاد، ومنها قطاع الخدمات المالية، والخدمات اللوجستية والتصنيع، والسياحة والعقار، وقطاع التكنولوجيا والاتصالات.

نحن نفخر بأن موظفينا لهم مساهمة عظمى في استقطاب الاستثمارات للمملكة مما أدى لخلق آلاف الوظائف على مدى السنوات الفائتة استفاد منها الكثير من البحرينيين.

 

7 قياديات

كم يبلغ عدد شاغلي المناصب القيادية ونسبة الإناث من العدد الإجمالي؟

بلغ العدد الإجمالي لشاغلي المناصب القيادية بالمجلس 18 منهم 11 ذكورًا و7 إناث.

 

زيادة القياديات

هل زاد عدد الإناث شاغلات المناصب القيادية خلال العام الجاري؟

نعم. لقد زاد عدد الإناث 3 موظفات، حيث تمت عملية الترقية لثلاث موظفات لمنصب مدير إدارة خلال هذه السنة.

 

3% من الميزانية

كم تبلغ مصروفات وبرامج التدريب المحلية والخارجية، وتشمل الدورات والبرامج الدراسية والبعثات الدراسية والمنح البحثية؟

تمثل مصروفات التدريب بالمجلس ما نسبته 3 % من ميزانية القوى العاملة، حيث يستثمر المجلس في تدريب الموظفين في برامج تدريبية مختلفة، منها التدريب الإداري، والتدريب التخصصي، ويقع من بينها التدريب المحلي والتجريب الخارجي.

ونود التنويه بأنه لا يندرج في سياسة المجلس توفير البعثات والمنح الدراسية الأكاديمية.

 

الصف الثاني

ما النظام المعمول للتطور المهني؟

لا يعتمد المجلس على الأساليب التقليدية في برامج التطوير المهني، فهناك أكثر من مبادرة يقوم بها المجلس في هذا الخصوص، ومنها إتاحة الفرص التدريبية المختلفة، كما يتم توفير التدريب الخارجي المتقدم للفرص القيادية المستقبلية من ضمن برنامج خطة الإحلال.

كذلك يتم إعداد الصف الثاني بإشراكهم في رسم الاستراتيجية للمؤسسة وإشراكهم في برامج ومخيمات تدريبية وتوفير نظام متقدم لتقييم الأداء وفتح مجال التوظيف الداخلي وغيرها.

100 عاملة

ما أبرز فعاليات لجنة تكافؤ الفرص لتنظيمها أو نظمتها خلال الفترة الماضية؟

قامت لجنة تكافؤ الفرص بتنظيم برنامج للاحتفاء بيوم المرأة البحرينية حيث تمت دعوة ما يقارب 100 عاملة في القطاعين الخاص والعام بالإضافة إلى ممثلي من المجلس الأعلى للمرأة، حيث قدمت دلال الزايد عضو مجلس الشورى والمهندس راوية المناعي المدير بوزارة الأشغال والبلديات عرضًا سلطت من خلاله الضوء على دور المرأة في المجال البلدي حيث تمت مناقشة دور المرأة في هذا المجال ومدى تأثيرها عليه. ويمكنكم المشاهدة والاطلاع على فيديو الفعالية من خلال الرابط على “اليوتيوب”https://youtu.be/uEdi4hbe7qc

وفي شهر رمضان الفائت، قامت اللجنة بتنظيم مجلس رمضاني نسائي هو الأول من نوعه في مملكة البحرين، حيث كان هدفه تعزيز التواصل بين القيادات النسائية في القطاعين العام والخاص.

كما نظم مجلس التنمية الاقتصادية بالإضافية إلى ذلك محاضرة توعوية عن سرطان الثدي بمشاركة الدكتورة سارة الريفي.

 

تكافؤ الفرص

ما أبرز المبادرات التي تدعم تكافؤ الفرص ما بين الموظفين والموظفات؟

يطبق مجلس التنمية الاقتصادية مبدأ تكافؤ الفرص، حيث يتميز المجلس بتبني سياسة واضحة لتكافؤ الفرص بين الذكور والإناث.

كما ويعمل المجلس على تطبيق المبدأ في جميع أنشطة وسياسات المجلس على سبيل المثال ما يتعلق بالتوظيف والترقيات والتدريب والتمثيل الخارجي والترشيح في التمثيل باللجان الوطنية.

 

مزايا وخدمات

تتنافس مختلف الجهات في توفير خدمات مساندة للموظفة، سواء بتطبيق الدوام المرن أو العمل من المنزل أو صرف علاوات أو تأمين حضانة الأطفال، فما أبرز الخدمات التي توفرونها للموظفة؟

يوفر المجلس العديد من المزايا والخدمات المساندة مثل الدوام المرن، أو إمكانية العمل من المنزل، إلى جانب كون التأمين الصحي شامل لجميع أفراد العائلة.

كما قام المجلس مؤخراً باستحداث إجازة الأبوة للآباء لمدة ثلاثة أيام نظرًا لأهمية تواجد الأب مع العائلة عند وضع الزوجة.

 

إدارة المواهب

ترصد بعض الجهات ميزانية لإنجاز أبحاث تختص بقضايا وشؤون المرأة، فهل رصدتم لذلك وما عنوان الدراسات المنجزة إن وجدت؟

لا يوجد للمجلس ميزانية خاصة مرصودة للأبحاث العلمية المتعلقة بقضايا المرأة فهذا الأمر رغم أهميته إلا أنه ليس من اختصاص المجلس، ولكننا في مجلس التنمية الاقتصادية لدينا اللجنة المتخصصة بتكافؤ الفرص التي تتابع بكل اهتمام كل ما يتعلق بهذا الأمر وتحرص على رصد جميع الأمور المتعلقة بالمرأة واحتياجاتها ضمن العمل اليومي للمجلس ومشاركته في المحافل العالمية والإقليمية والتي تتطرق لكافة المجالات الاقتصادية التي تشارك فيها المرأة.

واللجنة هذه تتعاون بشكل مباشر مع فريق إدارة المواهب بالمجلس لنأخذ بالاعتبار أحسن المعايير المطبقة لرفع الكفاءة والإنتاجية.