+A
A-

العملة المشفرة

العملة المشفرة أو العملة المعماة هو شكل من أشكال المال الرقمي الذي تم تصميمه ليكون آمنا، وفي كثير من الحالات، مجهولا من المرسل و المتلقي (أي غير معروف من ارسل المال و الى من أُرسل).

وهي عملة مرتبطة بالإنترنت المشفر (كإرسال ايميل مشفر)، عملية تحويل المعلومات المقروءة إلى شفرة غير قابلة للاختراق، و لا يمكن تتبع عمليات الشراء والتحويلات. ظهر علم التشفير مع الحاجة إلى الاتصال الآمن في الحرب العالمية الثانية. وقد تطور في العصر الرقمي مع عناصر نظرية رياضية وعلوم الكمبيوتر ليصبح وسيلة لتأمين الاتصالات والمعلومات والمال على الإنترنت.

كانت العملة المشفرة الأولى التي ساعدت في ظهور مصطلح (العملة المشفرة) عملة البيتكوين، الذي تم إنشاؤه في عام 2009، ولا يزال هو الأكثر شهرة حتى الآن. كان هناك تكاثر للعملات المشفرة الأخرى في العقد الماضي، الآن هناك أكثر من 2000 عملة مشفرة متاح على شبكة الإنترنت، بحسب “عرب كريبتو”.

تستخدم العملات الرقمية المشفرة التكنولوجيا اللامركزية للسماح للمستخدمين بإجراء مدفوعات آمنة وتخزين الأموال دون الحاجة إلى استخدام أسمائهم أو الذهاب الى البنوك لعمل التحويلات. العملة المشفرة تعمل على دفتر السندات العام الموزع يسمى البلوكشين، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها وعقدها من قبل حاملي العملات من بداية التحويلات بالعملة.

عملية التعدين

يتم إنشاء وحدات العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency من خلال عملية تسمى التعدين، والذي تنطوي على استخدام قوة الكمبيوتر لحل مشاكل رياضية معقدة التي تولد قيمة بالبيتكوين التي تساوي المال. يمكن للمستخدمين أيضا شراء العملات من الوسطاء (مشتري العملة المشفرة ليس هو المعدن للعملة بل مالك للعملة، أما معدن العملة هو الذي يوثق التحويلات الذي يقوم بها المالك للعملة الرقمية المشفرة)، أيضا صرف و تخزين العملة سيكون على محفظة مشفرة أساس برمجياتها الرئيسة هي البلوكشين Blockchain (مثلا عند ظهور البيتكوين أول مرة كان يجب تحمل و تثبت البرنامج على الحواسيين متصلة بالإنترنت. الآن توجد محافظ على الأنترنت للعملة المشفرة).

ومن المعروف أن العملة المشفرة Cryptocurrency آمنة وتوفر مستوى عدم كشف الهوية. ولا يمكن مزامنة المعاملات أو عكسها أو تزويرها، العملة المشفرة أيضا تحويلها لا يتطلب رسوم عالية، حتى و إن كنت سترسها الى أبعد مكان في العالم (حتى الى القمر إن وجد تواصل بالإنترنت بين الأرض و القمر)، مما يجعلها أكثر موثوقية من العملة التقليدية. وطابعها اللامركزي يعني أنها متاحة للجميع، و لا يمكن لأي جهة من الجهات التحكم فيها أو مراقبتها (حتى الحكومات). أيضا فتح حساب للعملة المشفرة لا يحتاج الى بنك مركزي.

وتعتبر بيتكوين العملة المشفرة الرقمية الأولى و الأكثر تداولا حتى الآن. قد تم تطوير العملة من قبل (ساتوشي ناكاموتو في عام 2009، وهو شخصية أو منظمة، مؤسسة مجهولة) الذي طور بلوكشين لها. وبلغت قيمتها السوقية نحو 93 مليار دولار اعتبارا لأواخر 2017.