+A
A-

56 مليون دولار أرباح مجموعة البركة المصرفية في النصف الأول

حققت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب. (ABG)، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها، ربحا صافيا عائدا لمساهمي المجموعة قدره 56 مليون دولار خلال النصف الأول من العام 2019، بينما بلغ مجموع صافي الدخل 95 مليون دولار ومجموع الدخل التشغيلي 442 مليون دولار في الفترة نفسها، وارتفع مجموع الأصول ليصل الى 24.2 مليار دولار مع نهاية النصف الأول من العام 2019.

وشهد الفصل الثاني من العام 2019 تحسنا كبيرا في أداء المجموعة والوحدات المصرفية التابعة لها بالمقارنة بالفصل الأول من العام نتيجة النمو في العمليات التمويلية والاستثمارية علاوة على محدودية نطاق تحركات العملات المحلية لعدد من وحداتنا الرئيسة أمام الدولار الأميركي، وحققت جميع تلك الوحدات تقريبا نموا في ملحوظا في أرباحها خلال هذا الفصل، والذي جاء ضمن توقعاتنا التقديرية لهذه الفترة. لذلك نتوقع أن تشهد نتائج المجموعة تحسنا ملحوظا مع نهاية هذا العام.

وفي ضوء العوامل المذكورة أعلاه، أظهرت النتائج الفصلية للفصل الثاني من العام 2019 ارتفاع مجموع الدخل التشغيلي بنسبة 4 % وذلك مقارنة بالفصل الأول ليبلغ 226 مليون دولار مقارنةً بـ 255 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي بانخفاض قدره 11%. كما ارتفع مجموع صافي الدخل مقارنة بالربع الأول بنسبة 31 % ليبلغ 54 مليون دولار، فيما انخفض مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغ 65 مليون دولار بنسبة 16 %. وارتفع صافي الدخل العائد للمساهمين في المجموعة مقارنة بالربع الأول من العام 2019 بنسبة 34 % ليبلغ 32 مليون دولار وبانخفاض قدره 18 % مقارنة بـ 39 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي، وهي جميعها مؤشرات تدلل على التحسن الكبير في أداء المجموعة خلال الفصل الثاني من العام الجاري. وقد بلغ النصيب الأساس والمخفض للسهم في الأرباح للربع الثاني 1.33 سنت أميركي مقارنة بـ 1.91 سنت أميركي للفترة نفسها من العام الماضي.

وفيما يخص نتائج المجموعة للنصف الأول من العام الجاري 2019 ككل، لا تزال متأثرة جزئيا بالانخفاض في نتائج المجموعة خلال الفصل الأول من العام، حيث بلغ مجموع الدخل التشغيلي للمجموعة ما مقداره 442 مليون دولار أميركي، بانخفاض نسبته 14 % بالمقارنة بـ 512 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي. وبعد خصم كافة المصاريف التشغيلية والمخصصات والضرائب، بلغ مجموع صافي الدخل 95 مليون دولار خلال النصف الأول من العام 2019، بانخفاض نستبه 22 % بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغ 122 مليون دولار أميركي. كما بلغ صافي الدخل العائد لمساهمي المجموعة 56 مليون دولار بانخفاض نسبته 24 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغ 74 مليون دولار أميركي. وقد بلغ النصيب الأساس والمخفض للسهم في الأرباح للنصف الأول 3.27 سنت أميركي مقارنة بـ 4.75 سنت أميركي للفترة نفسها من العام الماضي. وانعكست التطورات الإيجابية التي شهدها الفصل الثاني من العام على بنود الميزانية العمومية للمجموعة. لذلك بلغ مجموع الأصول في نهاية يونيو 2019 ما قيمته 24.2 مليار دولار أميركي، مرتفعا بنسبة 2 % مقارنة بما كان عليه في نهاية ديسمبر 2018 والبالغ 23.8 مليار دولار أميركي. وتحافظ المجموعة على نسبة كبيرة من هذه الأصول في شكل أصول سائلة.

وبلغت الأصول المدرة للدخل (التمويلات والاستثمارات) 19.0 مليار دولار بنهاية يونيو 2019 مقارنة بـ 17.9 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2018، بارتفاع نسبته 6 %. كذلك الحال بالنسبة لحسابات العملاء، متضمنة ودائع البنوك التي بلغت في نهاية يونيو 2019 ما مجموعه 20.7 مليار دولار أميركي، مرتفعة بنسبة 6 % مقارنة بالمستوى الذي كانت عليه في نهاية ديسمبر 2018 والبالغ 19.6 مليار دولار أميركي، وهي تمثل 86 % من مجموع الأصول، مما يشير إلى مواصلة ثقة والتزام العملاء بالمجموعة وتنامي قاعدتهم.

وبلغ مجموع الحقوق 2.2 مليار دولار بنهاية يونيو 2019 مقارنة بـ 2.3 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2018، بانخفاض نسبته 4 % نتيجة قيام المجموعة بتوزيع الأرباح النقدية للمساهمين عن العام 2018 وتأثير تحويلات العملات الأجنبية.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية الشيخ صالح عبد الله كامل إن نتائج المجموعة خلال النصف الأول من العام 2019 تشير إلى تحسن ملحوظ في الأداء المالي والتشغيلي، حيث نجحت كافة وحداتنا المصرفية المنتشرة في 17 بلدا من مواصلة تحقيق النتائج الجيدة وذلك نتيجة التزامها بتقديم منتجات وخدمات ذات قيمة اجتماعية واقتصادية حقيقية لمجتمعاتها، مما أكسبها ثقة وولاء العملاء ورسخ بصورة أكبر وجودها في أسواقها المحلية.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالله عمار السعودي إن النتائج التي حققتها المجموعة ووحداتها خلال النصف الأول من العام 2019 تؤكد أنها باتت تمتلك تواجدا راسخا وموارد مالية وفنية وبشرية غنية وخبرة عريقة في أسواقها مما يمكنها على الدوام من خلق تدفقات مستدامة من العوائد يتأثر حجمها في بعض الأحيان بالتطورات الجيوسياسية والمالية المحيطة بهذه الأسواق.

وقال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف “على الرغم من مواصلة الظروف الجيوسياسية غير الملائمة خلال النصف الأول من العام 2019، إلا أننا استطعنا تحسين أدائنا بقوة وعززنا مراكزنا الربحية والتشغيلية الجيدة، بل وكذلك إجراءاتنا التحوطية وذلك في إطار السياسات والإستراتيجيات الحصيفة التي وضعتها المجموعة وتعمل كافة الوحدات على تنفيذها. كما أننا مسرورون للغاية لرؤية مساهمة معظم وحداتنا في تحقيق نتائج المجموعة”.