+A
A-

لقاءات محبة وصور مع معروفين بموسم الحج

ربما كانوا في تواصل مع بعضهم البعض عبر رسائل “الواتس أب”، وربما كانوا أهل “نفس الفريج”، أو ربما هم يعملون في إدارات مختلف في هذه الوزارة أو تلك الشركة، أو لعلهم لم يغيبوا عن بعضهم كثيرًا من الوقت، إلا أن المعارف من الأقارب والأصدقاء والمعارف والجيران، تغمرهم السعادة حين يلتقون ببعضهم البعض في الأراضي المقدسة.

وكان الحاج أحمد مطر “من حملة الأحباب” سعيدًا جدًا وهو يعبر عبر “البلاد” عن سروره بالالتقاء بصديقه “جاسم سلمان” في بيت الله، فالإثنان كانا على دراية بأنهما سيحجان هذا العام، إلا أن اللقاء في المدينة المنور أو مكة المكرمة.. في الحرمين الشريفين أو في أي موضع من تلك الديار، له سمات خاصة تجمع الحجاج بمعارفهم بالأحضان والعناق والدعوات.

تواصل دائم

ويخصص الحاج علي الصايغ “حملة الشرف” في حجاته دائمًا وقتًا لزيارة الحملات البحرينية سواء في مكة المكرمة أو في المشاعر.. في عرفات ومبيت مزدلفة وكذلك زيارتهم في مقار سكنهم، فحتى لو كنت في حملة وأخيك في حملة أخرى، فإنك حين تلتقي به هناك فالمشاعر والأجواء ليست كما لو أنك تلتقيه في المنزل! ولله الحمد، فإن ما يميز حجاج البحرين هو أنهم، بما فيهم بعثة البحرين للحج وأعضائها، يتواصلون مع بعضهم البعض بشكل دائم والحملات ذاتها تعقد الاجتماعات واللقاءات للتعاون والتنسيق مع بعضها البعض، فهذه الأيام المعدودات فيها من الخير ما لا يوصف.

لقاء المحبة

وكان لافتًا ذلك اللقاء الذي وصفه بعض الحجاج البحرينيين بأنه “لقاء المحبة والتقدير” حينما التقوا باللاعب محمد سيد عدنان حتى أن أحدهم سارع بالتقاط صورة له مع الحجيج قبيل بدء مسعاهم بين الصفا والمروة (كما في الصورة المرفقة)، ثم تبادل الحجاج السلام والدعوات مع اللاعب المحبوب، وهذه المشاعر لا تقتصر على الشخصيات المعروفة، فالحج يزيل الطبقية وهذا أهم جوانب ومآثر وتعاليم هذا الركن، فالبحرينيون تجدهم في كل المناسك يدًا واحدة حتى – مثلًا – في رمي الجمرات، يعينون بعضهم بعضًا خصوصًا بالنسبة لمن لم يتمكن من جمع عدد كاف من الجمرات للرمي.

نقاش صريح

وكما جرت عليه العادة، يقوم رئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان عبدالله القطان بزيارة مقار الحملات البحرينية في مكة للإطمئنان على توافر متطلبات راحة الحجيج، كما يحدث الأمر ذاته في مشعري عرفات ومنى، وفي هذه الزيارات، يتم فتح النقاش الصريح حول مختلف شئون وشجون الحج، بين رؤساء الحملات ومسئولي البعثة كل حسب اختصاصه، وعلى العموم، فإن هذا التواصل أسهم خلال السنوات الماضية في حل الكثير من الإشكالات، ولا شك في أن ذات العمل سيكون هو المنهج في موسم هذا العام.