+A
A-

كوريا الشمالية اختبرت “سلاحا جديدا”

أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أمس الأحد أن الزعيم كيم جونغ أون أشرف شخصيا على اختبار “سلاح جديد”، في إشارة إلى التجربة الصاروخية الأخيرة التي أجرتها بيونغ يانغ السبت.

ولم تشر وكالة الأنباء المركزية الكورية إلى أي تفاصيل تقنية حول تجارب السبت، لكنها قالت إنها شملت “سلاحا جديدا” طور ليكون ملائما “لتضاريس” البلاد. ورجح الباحث في معهد الشرق الأقصى للدراسات كيم دونغ-يوب أن تكون الأسلحة المختبرة عبارة عن صواريخ بالستية جديدة قصيرة المدى تندرج في إطار تحديث بيونغ يانغ لقدراتها العسكرية.

وأضاف الباحث أن هذه الصواريخ هي “النسخة الكورية الشمالية المنخفضة الكلفة والعالية الفعالية لمنظومة” معدة “لإبطال مفعول منظومة الصواريخ الدفاعية” في كوريا الجنوبية.

ونشرت صحيفة “رودونغ سينمون” الكورية الشمالية الرسمية عدة صور تظهر كيم مع ابتسامة عريضة على وجهه محاطا بمساعديه أثناء مشاهدته للتجارب الصاروخية.

والتجربة الصاروخية التي أجرتها بيونغ يانغ السبت هي الخامسة خلال أسبوعين ضمن سلسلة تجارب تقوم بها كوريا الشمالية احتجاجا على المناورات السنوية المشتركة بين سول وواشنطن التي دائما ما تغضب بيونغ يانغ.