+A
A-

24 % من المنشآت الغذائية السعودية مهددة بالإغلاق

أظهر تقييم لهيئة الغذاء والدواء أن نحو 24 في المئة من المنشآت الغذائية مهددة بالإغلاق أو الإيقاف بعد حصولها على درجات تقييم منخفضة.

وقالت لـ “الاقتصادية” مصادر مطلعة، إن هيئة الغذاء والدواء، قيمت الوضع الحالي للمنشآت الغذائية قبل تطبيق برنامج “تقييم المنشآت الغذائية” التي سيطبق في أكتوبر من العام الجاري.

وأكدت أن 78 في المئة من المنشآت الغذائية في المملكة حصلت على درجات التقييم التي أقرتها الهيئة أخيرا، مبينة أن 54 في المئة منها حصلت على درجة A، بينما 24 في المئة من المنشآت حصلت على درجة D، وهذه المنشآت مهددة بالإغلاق أو إيقاف أحد خطوط الإنتاج بحسب طبيعة الملاحظة المرصودة، وفق برنامج التقييم.

ويصنف البرنامج المنشآت الغذائية إلى درجات تبعا لالتزام المنشأة باشتراطات سلامة الغذاء، كما يدعم البرنامج زيادة الصادرات غير النفطية في المملكة من خلال عملية التسويق للمنتجات الغذائية المحلية خارجيا بالتصدير عبر المسار السريع.

ويهدف البرنامج إلى تقليل الممارسات الخاطئة داخل المنشأة الغذائية في تطبيق الاشتراطات التي تؤدي إلى التأثير في صحة المستهلك، إضافة إلى تشجيع وتحفيز المصانع الغذائية للعمل على تحسين وتطوير أدائها، ورفع مستوى التنافسية بين المنشآت، وتعزيز سمعة وجودة المنتج المحلي داخل المملكة وخارجها، وزيادة ثقة المستهلك، وضمان سلامة غذائه؛ فضلا عن تطبيق مبدأ الشفافية في التعامل وتقييم الوضع العام للمصانع الغذائية في المملكة.

واعتمدت “الغذاء والدواء” في تصنيف المنشآت الغذائية على أربع فئات، إذ يرمز الحرف “+A “ إلى الدرجة “95 – 100” وتدل على تطبيق “مميز” لالتزام المنشأة بالاشتراطات الصحية واشتراطات الهيئة، الحرف “A” يعبر عن الدرجة “91 – 94” وتدل على تطبيق “ممتاز” لالتزام المنشأة.