+A
A-

آل عباس بحوار مع “البلاد”: سأوقع قانونا لتمكين العازبات والمطلقات من الحصول على السكن

لا تقارير رسمية عن تعافي البحر وخفض أسعار السمك بعد حظر “الكراف”

مراجعة المعنيين لمعرفة المعلومات عن تراجع إيرادات “ألبا”

لشمول التقاعد الاختياري كل القطاعات وبينها المدنيون بالقطاع العسكري

توجيهــات القيــادة مصــدر قــوة ونــجــاح لجــمــيــع الســلــطــات

تواصل مع الجهات لتيسير إصدار تراخيص جمع التبرعات الخيرية

مع تشديد الرقابة ضد الحسابات الوهمية المثيرة للفتنة والمخادعة

يجب زيادة توظيف الكوادر البحرينية لتحسين الخدمات الصحية

لم أنسحب من كتلة البحرين بسبب خلافات وإنما لأعمل مستقلا

قال النائب عمار آل عباس لـ “البلاد” إنه لا توجد تقارير رسمية موثقة بشأن تعافي البيئة البحرية وانخفاض أسعار السمك من بعد تطبيق قرار حظر الصيد بشباك الجر القاعية (الكراف).

وأضاف بحوار مع الصحيفة: مساعي إقرار وصرف التعويضات حثيثة ومستمرة على قدم وساق ولكن إلى الآن لم نصل إلى حل.

وعن خطته التشريعية بدور الانعقاد المقبل، ذكر آل عباس أنه سيوقع اقتراحا بقانون لخدمة المرأة البحرينية من فئة العازبات من كبار السن أو المطلقات دون أطفال لتمكينهم من الحصول على خدمة اسكانية لأن القانون النافذ حاليا يحرمهم من ذلك.

وأضاف: هذه الفئة من النساء لا يحق لهن التقدم بطلب إسكاني أو طلب المعونات المعيشية التي ينتفع بها بقية المواطنين والمواطنات. وفيما يأتي نص الحوار:

تعويضات الصيادين

يقول المسؤولون الحكوميون إن قرار منع الصيد بشباك الجر القاعية (الكراف) ساهم في تعافي البيئة البحرية وخفض أسعار السمك، ولكن في المقابل ما جرى جاء بنتيجة تعادلية، إذ جرى حل مشكلة والتسبب بولادة مشكلة أخرى بعدم تعويض الصيادين المتضررين، لماذا فشلت مساعي اقرار وصرف التعويضات للمتضررين؟

إلى الآن لا توجد تقارير رسمية موثقة بشأن تعافي البيئة البحرية وانخفاض أسعار السمك وبلا شك فإن القرار تسبب بأزمة اقتصادية لشريحة واسعة من أبناء المملكة، الأمر الذي انعكس سلبا على جميع شؤون حياتهم.

أما بالنسبة للمساعي بشأن اقرار وصرف التعويضات للمتضررين فالمساعي الحثيثة مستمرة على قدم وساق ولكن إلى الآن لم نصل إلى حل.

مراجعة “ألبا”

تراجع ايرادات شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بنتائج الربع الأول من العام الجاري يقرع الجرس وبخاصة مع تشغيل خط الصهر السادس بالشركة المملوكة أغلب أسهمها لشركة (ممتلكات) الحكومية، ما تعليقك؟

نحن بصدد مراجعة الجهات المعنية والمختصين لمعرفة المعلومات اللازمة عن الموضوع بشكل أوسع.

 

قرارات جديدة

يشعر مواطنون مدنيون بالقطاع العسكري بالغبن بسبب حرمان شمولهم ببرنامج التقاعد الاختياري بنسخته الأولى والثانية، فما موقفك من ذلك وتحركاتك في سبيل إنصاف هذه الفئة وبخاصة أنك كنت موظفا مدنيا بوزارة الداخلية؟

برنامج التقاعد الاختياري جاء لتعزيز الاقتصاد البحريني وتنميته ولو لاحظنا فإن القرار جاء ليشمل أجزاء من القطاعات الحكومية وأتبعه قرار آخر لشمول قطاعات أخرى.

وأتمنى أن تصدر قرارات جديدة لتشمل كل القطاعات الحكومية التي لم يشملها القرار إلى الآن لتكون الفرصة متاحة للجميع.

 

تيسير التبرعات

تعاني الجمعيات الخيرية من بطء تسلمها الرخصة الرسمية لجمع المال قد تصل لسنة بما يؤخر اطلاقها حملات التبرع للحالات الانسانية العديدة، ما جهودك لاختصار زمن حصول الأسر المتعففة على الإعانة بأسرع وقت ممكن؟

جهودنا دائمة للتواصل مع الجهات الحكومية المعنية كافة، بأمر إصدار الرخص الرسمية للجمعيات لتيسير الأمر والوقوف على كل ما من شأنه إبطاء إصدار هذه التراخيص.

 

ركيزة النجاح

التعاون بين السلطتين مفتاح نجاح عمل الحكومة والبرلمان، ما تقييمك لأثر توجيهات سمو رئيس الوزراء من أجل تنفيذ برنامج عمل الحكومة وتوطيد التعاون بين السلطتين؟

التعاون ركيزة النجاح في كل شؤون الحياة؛ لذا فهو أمر مهم العمل به في برامج عمل الحكومة والبرلمان.

التعاون الدائم بينهما يأخذ الوطن والمواطنين لبر الأمان والتوجيهات الحكومية الدائمة من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة هي مصدر قوة ونجاح لمسيرة تعاون دائمة بين جميع السلطات.

 

العازبات والمطلقات

ما أبرز خططك الرقابية والتشريعية بدور الانعقاد المقبل؟

التقدم بمقترح بقانون لخدمة المرأة البحرينية من فئة العازبات من كبار السن أو المطلقات بدون أطفال ضمن شروط ومعايير محددة للاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها الدولة.

هذه الفئة من النساء، لا يحق لهن التقدم بطلب إسكاني، أو طلب المعونات المعيشية التي ينتفع بها بقية المواطنين والمواطنات.

تشديد الرقابة

يتحرك نواب لتقنين استخدام حسابات التواصل الاجتماعي، فما هي الاقتراحات التي تراها مناسبة بحيث تتصدى لفوضى “السوشيل ميديا” ولا تمس حق حرية الرأي والتعبير المصان دستوريا؟

أجد أن حرية الرأي والتعبير مكفولة بالدستور في المجالات كافة من صحافة و”سوشيل ميديا”، ولكن أنا مع تشديد الرقابة ضد الحسابات ذات الطابع والهيئة الوهمية والتي يكون همها السعي لإثارة المشاكل والفتنة بين الناس أو لخداع و تضليل الناس بمختلف الأمور.

 

مدخل أبو العيش

ما موقف الجهات الأمنية من مطالبتك بفتح المدخل الرئيسي لمنطقة أبو العيش بجزيرة سترة، الذي يصل المنطقة بالمركز الصحي والنادي الاجتماعي للوالدين والمركز الاجتماعي؟

المواقف مبشرة بالخير، والتعاون الذي وجدناه من الجهات المختصة كافة رائع.

 

تعقيدات بروتوكولية

ما تقييمك لأداء مجلس أمانة العاصمة وخدمته لأبناء دائرتك؟

مجلس أمانة العاصمة يعمل بجهود يُشكر عليها لكل ما من شأنه خدمة أبناء العاصمة، وإن كانت الأمور تسير بوتيرة أبطء من التوقعات لما للأمور من تعقيدات بروتوكولية ولكن هذا البطء في تسيير الأمور من وجهة نظرنا يشمل العديد من الجهات، حتى المجلس النيابي.

 

ضغوط كبيرة

أعلنت وزيرة الصحة عن تقليص مواعيد انتظار فحص تخطيط القلب إلى صفر، وتقليص الانتظار لعيادات تفوق مواعيدها 3 أشهر، فلماذا الاستمرار في الطعن بجهود التطوير بالوزارة وبخاصة أنك من الذين وافقوا على استجواب الوزيرة؟

وزارة الصحة تعاني من العديد من النواقص الواضحة والجلية لكافة المجتمع، من ضمنها نقص الكوادر والضغوط الكبيرة على مستشفى السلمانية الطبي، وتأخر المواعيد للعديد من العيادات التي تعاني من نقص الاستشاريين لغاية سنة، الأمر الذي يستدعي زيادة أعداد التوظيف خصوصا من الكوادر البحرينية، لتحسين الخدمات أكثر على كافة الأصعدة.

وقد لمسنا خلال الفترة السابقة من وزارة الصحة وعلى رأسها الوزيرة فائقة الصالح في سعي حثيث ومستمر للرفع من الخدمات الصحية ولكن تبقى  الوزارة بحاجة للمزيد من الجهد للارتقاء بالمستوى الصحي للمستوى المطلوب.

 

الانسحاب من الكتلة

لماذا انسحبت من كتلة البحرين النيابية؟ ألا ترى أنها مؤلفة من خليط غير متجانس منذ انطلاقتها الأولى؟

الانسحاب ليس بسبب خلافات مع الكتلة، وإنما للتوجّه إلى العمل المستقل الذي يتيح حرية أكبر للنائب في التعاطي مع مختلف الملفات.

أنا أحتفظ بعلاقات جيّدة مع أعضاء الكتلة، لكنني وجدتُ أنّ عطائي خارج الكتلة سيكون أكبر من خلال العمل المستقل، الأمر الذي يجعل خيار التعاون مفتوحا ومتاحا مع الكتلة ومع بقية أعضاء النواب على حد سواء فأعضاء الكتلة وبقية أعضاء المجلس هم إخوة وأصحاب, وسعينا دائم لكل ما من شأنه خدمة البلاد والمواطنين.